التهاب الكبد

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

ينجم التهابُ الكبد دي أو دِلتا hepatitis D عن العدوى بفيروس التهاب الكبد دي hepatitis D virus. وهو يُصيبُ الأشخاصَ الذين شُخِّصَت إصابتُهم حديثاً بعدوى فيروس التهاب الكبد بي، ذلك أنّ وجودَ فيروس التهاب الكبد بي في الجسم ضروريّ لبقاء فيروس التهاب الكبد دي حيَّاً.

يحدث التهابُ الكبد دي من خلال التعرُّض لدم شخص مصاب بالعدوى أو من خلال الاتصال الجنسي عادةً. ولا تُعَدُّ هذه الحالةُ من الحالات الشائعة في المملكة المتحدة مثلاً، ولكنَّها أكثر انتشاراً في أجزاءٍ أخرى من أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا وأمريكا الجنوبية.

قد تؤدِّي العدوى طويلة الأمد بالتهاب الكبد دي والتهاب الكبد بي إلى زيادة فرص حدوث مشاكل خطيرة، مثل تشمُّع الكبد وسرطان الكبد.

ليس هناك لقاحٌ نوعي لالتهاب الكبد دي، ولكنَّ لقاحَ التهاب الكبد بي قد يساعد على الوقاية من الإصابة بالتهاب الكبد دي.



 

 

 

كلمات رئيسية:
التهاب الكبد، hepatitis، عدوى فيروسيَّة، viral infection، إصابة كبديَّة، liver damage، تشمُّع الكبد، cirrhosis، يرقان، jaundice، فشل كبدي، liver failure، فيروس التهاب الكبد الفيروسي أ، hepatitis A virus، فيروس التهاب الكبد بي، hepatitis B virus، سرطان الكبد، liver cancer، فيروس التهاب الكبد سي، hepatitis C virus، فيروس التهاب الكبد دي، فيروس التهاب الكبد دلتا، hepatitis D virus، فيروس التهاب الكبد الفيروسي إي، hepatitis E virus، فيروس التهاب الكبد بي، hepatitis B virus، التهاب الكبد الكحولي، alcoholic hepatitis، التهاب الكبد بالمناعة الذاتية، autoimmune hepatitis.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 25 سبتمبر 2016