التنكُّس البُقعِيّ

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

لا يُوجد شفاءٌ من التنكُّس البُقعيّ المُرتبِط بالعُمر حالياً، سواءٌ أكان من النوع الجافّ أم الرَّطِب. بالنسبة إلى التنكُّس البُقعيّ الجاف، تهدُف المُعالجةُ إلى مُساعدة المريض على الحفاظ على مُعظم ما تبقَّى له من الرؤية، مثل استخدام العدسات المكبِّرة لجعل القراءة أسهل.

تُشيرُ بعضُ الأدلَّة إلى أنَّ النِّظام الغذائيّ الغنيّ بالخُضار الورقيَّة قد يُبطءُ من استفحال التنكُّس البُقعيّ الجاف.

يُمكن عِلاجُ التنكُّس البُقعيّ الرَّطِب المُرتبِط بالعُمر بأدوية مُضاد عامل النموِّ البِطاني الوِعائيّ anti-vascular endothelial growth factor، ويهدُف هذا العِلاجُ إلى منع تفاقُم الرؤية من خلال الوِقاية من تشكُّل أوعية الدَّم تحت البُقعة.

كما يُمكن استِخدامُ الجراحة بالليزر في بعض الحالات أيضاً، وذلك للقضاء على أوعية الدَّم غير الطبيعيَّة.

يُعدُّ التشخيصُ المُبكِّر للتنكُّس البُقعيّ الرَّطِب، ومُعالجته مُباشرةً، من الأمور المهمَّة جداً للتقليلِ من خطر الضعف الشديد في الرؤية.



 

 

 

كلمات رئيسية:
التنكُّسُ البُقَعِي المُرتبِط بالعُمر، age-related macular degeneration، رؤية مركزيَّة، central vision، رؤية مُحيطيَّة، peripheral vision، رؤية جانبيَّة، اللطخة الصفراء، macula، التنكُّس البُقعيّ الجاف، التنكُّس البُقعيّ الرَّطِب، التنكُّس البُقَعِيّ حدِيث التوعِّي، مُضاد عامل النموِّ البِطاني الوِعائيّ، anti-vascular endothelial growth factor، التنكُّس البُقعيّ اليفعِيّ، juvenile macular degeneration، داء ستارغاردت، Stargardt’s disease، داء بيست، Best’s disease، حثل بيست البُقعيّ مُحِّي الشكل، Best’s vitelliform macular dystrophy، حثل سورسبي، Sorsby’s dystrophy.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 25 سبتمبر 2016

الاختصاص