استِئصالُ بَاطِنَةِ الشِّريان السُّباتي

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يعدُّ استِئصالُ بَاطِنَةِ الشِّريان السُّباتي المعالجةَ الرئيسيَّة لتضيُّق هذا الشريان، لكن هناك إجراءٌ بديل يُدعى وضع قالب أو شبكة للشِّريان السُّباتي carotid artery stent placement، يمكن اللجوءُ إليه أحياناً.

وهذا الإجراءُ أبسطُ من سابقه، لأنَّه لا ينطوي على إحداث جُرح في الرقبة، بل يجري إدخالُ أنبوب مرن ورفيع في الشِّريان السُّباتي من خلال شقٍّ صغير في ناحية أعلى الفخذ (الناحية المِغبنيَّة أو الأُربيَّة)، ثمَّ تُوضَع شبكةٌ أسطوانية (قالب أو إِستنت) في المنطقة المتضيِّقة من الشريان لتوسيعها، والسَّماح للدم بالجريان عبرها بسهولةٍ أكبر.

يُعتَقد أنَّ وضعَ شبكة في الشِّريان السُّباتي Carotid stenting يرتبط اليومَ بزيادة في خطر السكتة خلال هذا الإجراء، لاسيَّما عندَ القيام به في أوَّل بضعة أيَّام من ظهور الأعراض. ولكنَّ إجراءٌ بديل ومفيد لدى الأشخاص الذي قد يكون في خطرٍ أكبر للمضاعفات بعدَ جراحة استِئصال بَاطِنَةِ الشِّريان السُّباتي.



 

 

 

كلمات رئيسية:
استِئصالُ بَاطِنَةِ الشِّريان السُّباتي، carotid endarterectomy، شِريان سباتي، carotid artery، لويحة، plaque، داء الشِّريان السُّباتي، carotid artery disease، تضيُّق الشِّريان السُّباتي، carotid artery stenosis، الهجمة الإقفاريَّة العابرة، هجمة نقص التروية العابرة، transient ischaemic attack (TIA)، سكتة صغيرة، mini-stroke، وضع قالب أو شبكة للشِّريان السُّباتي، carotid artery stent placement، وضع شبكة في الشِّريان السُّباتي، Carotid stenting.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
NHS Choices, UK

 

أخر تعديل: 25 سبتمبر 2016