التسمُّم بأول أكسيد الكربون

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

لابدَّ من زيارة الطبيب عندَ الاشتباه بالتعرُّض إلى مستوياتٍ منخفضة من أوَّل أكسيد الكربون؛ بينما يجب مراجعةُ أقرب قسم للطوارئ عندَ الاشتباه بالتعرُّض إلى مستوياتٍ مرتفعة منه.

غالباً ما تشير الأعراضُ إلى وجود التسمُّم بأوَّل أكسيد الكربون أو لا، لكنَّ اختباراً للدم يُثبِت أو يؤكِّد مقدارَ كربوكسي هيموغلوبين في الدم، حيث يدلُّ المستوى البالغ 30 في المائة على تعرُّضٍ شديد.

بالنسبة إلى المدخِّنين، غالباً ما تكون مستوياتُ كربوكسي هيموغلوبين في الدم أعلى من الطبيعي، وهذا ما قد يجعل تفسيرَ النتائج أصعب.

لا يحتاج التسمُّمُ الخفيف بأوَّل أكسيد الكربون إلى المعالجة في المستشفى عادةً، لكن يبقى من المهمِّ طلب المشورة الطبِّية.

كما يحتاج الأمرُ إلى استقصاء المنزل لضمان سلامته قبلَ العودة إليه.

المعالجة المعياريَّة بالأكسجين

يحتاج الأمرُ إلى المعالجةِ المعياريَّة بالأكسجين standard oxygen therapy إذا تعرَّض الشخصُ لمستوى مرتفعٍ من أوَّل أكسيد الكربون، أو كانت الأعراضُ تشير إلى ذلك.

يُعطى المريضُ الأكسجين بنسبة 100 في المائة من خلال قناعٍ مُحكَم (يحتوي الهواء الطبيعي على الأكسجين بنسبة 21 في المائة تقريباً). ويؤدِّي التنفُّس في جوٍّ من الأكسجين المركَّز إلى تمكين الجسم من إزاحة كربوكسي هيموغلوبين. وتستمرُّ المعالجةُ إلى أن تنخفضَ مستوياتُ كربوكسي هيموغلوبين إلى أقلّ من 10 في المائة.

المعالجة بالأكسجين مفرِط الضغط

تقدِّم المعالجةُ بالأكسجين مفرِط الضغط hyperbaric oxygen therapy (HBOT) للجسم فائضاً من الأكسجين الصِّرف للجسم، ممَّا يساعده على التغلُّب نقصِه الناجم عن التسمُّم بأوَّل أكسيد الكربون.

هناك أدلَّةٌ حالياً، لكنَّها غيرُ كافية، فيما يتعلَّق بكفاءة المعالجة بالأكسجين مفرِط الضغط على المدى الطويل في معالجة الحالات الشديدة من التسمُّم بأوَّل أكسيد الكربون. ولذلك، تعدُّ المعالجة المعياريَّة بالأكسجين هي الخيار العلاجي الموصى به عادةً.

يمكن أن يُوصَى بالمعالجة بالأكسجين مفرِط الضغط في بعض الظروف، كما في حالات التعرُّض الشديد لأوَّل أكسيد الكربون والاشتباه بالضرر العصبي. ولذلك، يختلف قرارُ هذه المعالجة من حالةٍ إلى أخرى.



 

 

 

كلمات رئيسية:
أوَّلُ أكسيد الكربون، carbon monoxide، التسمُّم بأول أكسيد الكربون، كربوكسي هيموغلوبين، carboxyhemoglobin، كلوريد الميثيلين، methylene chloride، ثنائي كلور الميثان، dichloromethane، المعالجةِ المعياريَّة بالأكسجين، standard oxygen therapy، المعالجةُ بالأكسجين مفرِط الضغط، hyperbaric oxygen therapy (HBOT).

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 25 سبتمبر 2016