التسمُّم بأول أكسيد الكربون

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يمكن أن يؤدِّي التعرُّضُ المديد والكبير لأوَّل أكسيد الكربون إلى مضاعفاتٍ خطيرة، بما في ذلك الضرر الدماغي ومشاكل القلب. وقد تحدث الوفاةُ في الحالات الشديدة جداً.

تشتمل تأثيراتُ التسمُّم بأوَّل أكسيد الكربون على:

  • التنفُّس.
  • آلام الصدر.
  • الاختلاجات.
  • فقدان الوعي.

تحدث مضاعفاتٌ مزمنة في نحو 10-15 في المائة من المصابين بالتسمُّم الشديد بأوَّل أكسيد الكربون.

الضرر الدماغيّ

قد يؤدِّي التعرُّض المديد لأوَّل أكسيد الكربون إلى مشاكل في الذاكرة وصعوبة في التركيز. كما يمكن أن يسبِّبَ فقدَ الرؤية والسَّمع.

في الحالات الشديدة، قد يؤدِّي التسمُّمُ الشديد بأوَّل أكسيد الكربون إلى الباركنسونيَّة Parkinsonism، والتي تتَّصف بالارتعاش والتيبُّس وبطء الحركة.

وتختلف الباركنسونيَّةُ عن داء باكنسون Parkinson's disease، فالأخيرُ هو حالةٌ عصبيَّة تنكُّسية ترتبط بتقدُّم العمر.

مرض القلب

يعدُّ مرضُ القلب التاجي Coronary heart disease حالةً خطيرة أخرى يمكن أن تنجمَ عن التعرُّض المديد لأوَّل أكسيد الكربون. وفي هذه الحالة، يضطرب أو يتوقَّف إمدادُ القلب بالدم بسبب تراكم الموادّ الدهنيَّة (العصيدة atheroma) في الشرايين التاجية.

 

وعندما يقلُّ الجريانُ الدموي، يمكن أن يؤدِّي إلى الذبحة الصدرية (ألم الصدر)؛ أمَّا عندما يتوقَّف هذا الجريانُ بالكامل، قد يؤدِّي إلى النوبة القلبيَّة.

الضررُ عندَ الأجنَّة

كما قد يؤدِّي التعرُّضُ المديد لغاز أوَّل أكسيد الكربون إلى ضررٍ عندَ الجنين؛ حيث يكون الأجنَّةُ المعرَّضين لهذا الغاز خلال الحمل في خطرٍ من:

  • نقص وزن المولود.
  • الوفاة في الفترة حولَ الولادة (الإجهاض والوفاة خلال أول 4 أسابيع من الولادة).
  • مشاكل سلوكيَّة.



 

 

 

كلمات رئيسية:
أوَّلُ أكسيد الكربون، carbon monoxide، التسمُّم بأول أكسيد الكربون، كربوكسي هيموغلوبين، carboxyhemoglobin، كلوريد الميثيلين، methylene chloride، ثنائي كلور الميثان، dichloromethane، المعالجةِ المعياريَّة بالأكسجين، standard oxygen therapy، المعالجةُ بالأكسجين مفرِط الضغط، hyperbaric oxygen therapy (HBOT).

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 25 سبتمبر 2016