هبوط (تدلِّي) المستقيم أو الشرج

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

تميل إصابةُ الأطفال بهبوط المستقيم إلى أن تزولَ من تلقاء نفسها. ويمكن للأهل أن يُساعدوا على عدم نُكس الإصابة مرَّةً أُخرى. ويمكن أن يقومَ الأهلُ بإعادة النسج المتدلِّية إلى موضعها بأسرع وقت ممكن إن استطاعوا فعلَ ذلك. كما يمكن للطفل أيضاً أن يستعملَ مرحاضَ الأطفال (النونية) بحيث لا يحدث شدٌّ خلال التَّبرُّز.

يحتاج الأطفالُ إلى العلاج أحياناً؛ فمثلاً، قد يكون مفيداً استخدامُ حقنة شرجية خاصة إذا لم يتراجع الهبوط من تلقاء نفسه. وإذا حدث الهبوطُ نتيجة الإصابة بحالةٍ أخرى، فمن الضروري علاج تلك الحالة.

ينبغي دفعُ المستقيم إلى الدَّاخل يدويَّاً. ويُستَعمل لذلك قطعةُ قماشٍ ناعمةٍ دافئةٍ ورطبةٍ للضغط بلطفٍ على الكتلة، وإعادتها من خلال فتحة الشَّرج. ويجب على المريض أن يستلقي على جانبه بحيث تكون ركبتُه عند صدره قبلَ القيام بالضَّغط؛ وتسمح هذه الوضعيَّةُ بجذب المستقيم وإعادته إلى مكانه.

ونادراً ما يتطلَّب الأمرُ إجراءَ جراحةٍ عاجلة؛ فعند الأطفال، يتكفَّل علاجُ السبب بحل المشكلة عادةً. بينما يكون الحلُّ الوحيد لهبوط المستقيم عند البالغين هو علاج الضعف في المصرَّة الشرجيَّة وعضلات الحوض.

قد يكون العلاجُ المنزلي للبالغين مفيداً في علاج الهبوط، ويمكن أن يُجَرَّبَ قبلَ غيره من أنواع العلاجات.

● يمكن دفعُ الهبوط إلى مكانه بعد موافقة الطبيب.

● ينبغي تجنُّبُ الإصابة بالإمساك، حيث يجب شربُ الكثير من الماء وتناول الفواكه والخضروات والأنواع الأخرى من الأغذية المحتوية على الألياف؛ فإجراءُ تغييراتٍ على النِّظام الغذائي غالباً ما يكون كفيلاً بتحسين أو إعادة نسج بطانة المستقيم إلى حالتها الطبيعيَّة (الهبوط الجزئي).

● تنفيذ تمارين كيجيل Kegel exercises للمساعدة على تقوية عضلات منطقة الحوض.

● ينبغي عدمُ الشَّد في أثناء التَّبرُّز. ويمكن استعمالُ المُليِّنات عند الضرورة.

يحتاج المرضى الذين يعانون من هبوط كامل في المستقيم، أو المرضى الذين يعانون من هبوط جزئيٍ فيه ولم تتحسَّن حالتُهم بتعديل النظام الغذائي، إلى إجراء عملية جراحية. وتتضمَّن العمليَّةُ الجراحيَّة ربطَ المستقيم بعضلات قاع الحوض أو النهاية السفليَّة للعمود الفقري (العَجُز Sacrum). كما قد تنطوي الجراحةُ على استئصال جزءٍ من الأمعاء الغليظة التي لم تَعُد مدعومةً من الأنسجة المُحيطة بها. ويمكن القيامُ بالإجراءين من خلال عملٍ جراحيٍّ واحد.



 

 

 

كلمات رئيسية:
كلمات رئيسيَّة: هبوط المستقيم Rectal prolapse، الهبوط الجزئي Partial prolapsed، تدلِّي المخاطيَّة Mucosal prolapsed، الهبوط الكامل Complete prolapsed، الهبوط الدَّاخلي Internal prolapsed، انغلاف Intussusception، سليلة polyp، تورُّم tumor، سلس البراز Fecal incontinence، التَّليُّف الكيسي Cystic fibrosis، الشرج الرَّطب Wet anus، التنظير السيني Sigmoidoscopy، تنظير القولون Colonoscopy، اختبار العَرَق Sweat test، تمارين كيجيل Kegel exercises.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 25 سبتمبر 2016