زرع النَّاظمة القلبية

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

الناظمةُ القلبية جهازٌ صغير بحجم علبة الثِّقاب تقريباً، يَزِن ما بين 20-50 غراماً. وهو يتألَّف من مُولِّد للنبضات pulse generator (يحتوي على بطاريَّة ودارة كمبيوتر صغيرة) وسلك واحد أو أكثر، والتي تُعرَفُ بأسلاك الإنظام pacing leads، والتي تتَّصِل بالقلب.

يُرسلُ مولِّد النبض النبضات الكهربائية عبر الأسلاك إلى القلب. ويُسمَّى المعدَّلُ الذي تُرسَل به النبضاتُ الكهربائية بمعدَّل أو سرعة الإنظام pacing rate.

تعمل جميعُ النواظم الحديثة حسب الطلب تقريباً. وهذا يعني أنَّه يمكن بَرمجتُها لضبط معدَّل إطلاق النبضات discharge rate استجابةً لحاجات الجسم.

عندما تستشعر الناظمةُ أنَّ القلبَ قد أغفل إحدى الضربات أو أنَّه ينبض بشكلٍ بطيء جداً، تُرسِل إشاراتٍ بمعدَّل ثابت. ولكن، عندما تستشعر الناظمةُ أنَّ القلبَ ينبض بشكلٍ طبيعي، لا تُرسِل مثل هذه الإشارات.

تحتوي معظمُ النواظم على حسَّاس (مِحَسّ) خاص يميِّز حركةَ الجسم أو معدَّل التنفُّس، وهذا ما يسمح لها بتسريع إطلاق الإشارات عندما يكون الشخصُ في حالة نشاط. ويسمِّي الأطبَّاء هذه النواظمَ نواظم مستجيبة للمعدَّل أو السرعة rate responsive.





 

 

 

كلمات رئيسية:
كلمات رئيسية: الناظمة القلبية، pacemaker، زرعُ الناظمة القلبية، pacemaker implantation، إنظام، pacing، مزيلُ الرَّجفان المُقوِّم لنَظم القلب، implantable cardioverter defibrillator (ICD)، اضطراب النظم، arrhythmia.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 25 سبتمبر 2016