سرطان الدرقيَّة

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

هناك أربعةُ أنواع رئيسيَّة لسرطان الغدَّة الدرقيَّة:

* السَّرطانة الحُليميَّة papillary carcinoma: هي النوعُ الأكثر شيوعاً، حيث تعدُّ مسؤولةً عن نحو 80 في المائة من الحالات؛ وهي تصيب الأشخاصَ دون عمر 40 سنة عادةً، لاسيَّما النساء.

* السَّرطانة الجُريبيَّة follicular carcinoma: وهي مسؤولةٌ عن زهاء 10 في المائة من الحالات، وتميل إلى إصابة البالغين في متوسِّط العمر، لاسيَّما النساء.

* السَّرطانة الدرقيَّة اللبِّية medullary thyroid carcinoma: وهي مسؤولةٌ عن أقلّ من 10 في المائة من الحالات؛ وبخلاف الأنواع الأخرى، يمكن أن تكون وراثيَّة.

* السَّرطانة الدرقيَّة الكشميَّة (اللاتنسُّجية) anaplastic thyroid carcinoma : هي أندر الأنواع وأخطرها، حيث تعدُّ مسؤولةً عن نحو حالةٍ من كلِّ 50 حالة؛ وتصيب الأفرادَ بعدَ عمر 60 سنة عادةً.

تُدعى السَّرطاناتُ الحُليميَّة والسَّرطانة الجُريبيَّة السرطاناتِ الدرقيَّة المُتَمايِزة differentiated thyroid cancers أحياناً؛ وهي أسهلُ معالجةً من الأنواع الأخرى.



 

 

 

كلمات رئيسية:
كلمات رئيسية: سرطان الدرقيَّة، سرطان الدرق، درق، thyroid cancer، دُراق، goitre، سَرطانة حُليميَّة، papillary carcinoma، السَّرطانة الدرقيَّة اللبِّية، medullary thyroid carcinoma، السَّرطانة الدرقيَّة الكشميَّة (اللاتنسُّجية)، anaplastic thyroid carcinoma ، اليود المشعّ، radioactive iodine

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 25 سبتمبر 2016