سرطان القنوات الصفراوية

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

قد يكون تشخيصُ سرطان القنوات الصفراوية من الأمور الصعبة. ولذلك، يمكن أن تكونَ هناك ضرورةٌ لإجراء عدة اختباراتٍ قبل التوصُّل إلى التشخيص الدقيق عادةً.

الاختبارات الدموية

قد تقوم الخلايا السرطانية، عندَ وجود إصابة بسرطان القنوات الصفراوية، بتحرير موادّ كيميائية معينة يمكن اكتشافُها بالاختبارات الدمويَّة، حيث إنَّها تُعرَفُ بالواسمات الورمية tumour markers.

لكنَّ هذه الواسمات قد تكون ناجمةً عن حالاتٍ أخرى أيضاً. ولا تعني نتيجةُ فحص الدم الإيجابية بالضرورة وجودَ سرطان القنوات الصفراوية، كما أنَّ نتيجةَ فحص الدم السلبية لا تعني دائماً عدمَ وجود السرطان.

الإجراءات التصويرية

يمكن استعمالُ عدَّة طرق للتصوير لمعرفة معلوماتٍ أكثر عن حالة الطرق الصفراوية، وللتحرِّي عن وجود كتلٍ أو عيوبٍ أخرى قد تكون ناجمةً عن الإصابة بالسرطان. وتشتمل طرقُ التصوير هذه على ما يلي:

* التصوير بالأمواج فوق الصوتية ultrasound scan. تُستعملُ موجاتٌ صوتية مرتفعة التردُّد لتكوين صورةٍ عن الجزء الداخلي من الجسم.

* التصوير المقطعي المحوسبcomputer tomography (CT) scan. تُؤخذ سلسلةٌ من صور الأشعة السينية للكبد، ويُستَعملُ جهازُ الكمبيوتر لتجميعها في صورةٍ ثلاثية الأبعاد أكثر تفصيلاً.

* التصوير بالرنين المغناطيسي magnetic resonance imaging (MRI) scan. يستعملُ حقلٌ مغناطيسيٌّ قويٌّ وموجات راديويَّة لإنتاج صورةٍ للجزء الداخلي من الكبد.

تَصوير القنوات الصفراوية والبَنكرياس التّنظيري بالطّريق الرّاجِع

يسمح تَصوير القنوات الصفراوية والبَنكرياس التّنظيري بالطّريق الرّاجِع endoscopic retrograde cholangio-pancreatography (ERCP) بإظهار القنوات الصفراوية بشكلٍ أكثر وضوحاً من التصوير العادي بالأشعة السينية.

تُحقنُ صبغةٌ خاصة، ثمَّ يُستَعملُ ماسحٌ ضوئيٌّ بالأشعة السينية لتوجيه المنظار الداخلي الذي يُدخَلُ عبرَ الحلق نحوَ القنوات الصفراوية. وقد يكتشفَ المنظار الداخلي وجودَ انسدادٍ في القنوات الصفراوية، والذي قد يكون ناجماً عن سرطان القنوات الصفراوية.

يمكن إدخالُ أنبوبٍ شبكيٍّ سلكيٍّ قصير يُسمَّى الدعامة (القالب) stent نحوَ الشريان خلال العملية أيضاً، حيث تبقى الدعامةُ في مكانها بشكلٍ دائم، ممَّا يُتيح للدم الجريان بحريَّةٍ أكبر.

التنظير المقرِّب

يُعدُّ التنظيرُ المقرِّب spyglass شكلاً مطوَّراً من تَصوير القنوات الصفراوية والبَنكرياس التّنظيري بالطّريق الرّاجِع، حيث ينطوي على تمرير منظار متخصِّص نحوَ القنوات الصفراوية للتحرِّي عن وجود عيوب. كما أنَّه يُمكِّنُ من الحصول على خزعةٍ للدراسة.

تصوير القنوات الصفراوية عبرَ الكبد عن طريق الجلد

يُجرى تصوير القنوات الصفراوية عبرَ الكبد عن طريق الجلد percutaneous transhepatic cholangiography(PTC) للحصول على صورٍ مفصَّلة بالأشعة السينية للقنوات الصفراوية.

تُخدَّرُ جهةُ البطن التي سيُجرى من خلالها التصوير باستعمال مخدِّرٍ موضعي، ثمَّ تُحقن مادَّةٌ صبغيَّةٌ خاصة يمكن مشاهدتها في صورة الأشعة السينية من خلال الجلد في القناة الكبدية liver duct.

وكما هي الحالُ عندَ إجراء تَصوير القنوات الصفراوية والبَنكرياس التّنظيري بالطّريق الرّاجِع، فإنَّه يمكن إدخالُ دعامة في أثناء القيام بهذا الإجراء. يُعدُّ تَصويرُ الأقنيَة الصَّفراويَّة والبَنكرياس التّنظيري بالطّريق الرّاجِع وتصوير الأقنية الصفراوية عبرَ الكبد عن طريق الجلد طريقتين مفيدتين للكشف عن أيِّ انسدادٍ في القنوات الصفراوية، والذي قد يكون ناجماً عن سرطان القنوات الصفراوية.

أخذ الخزعة

إذا أشارت صورُ الأشعة إلى احتمال وجود سرطان القنوات الصفراوية، فقد تُؤخذُ خزعةٌ لتأكيد التشخيص.

تُؤخذُ عيِّنةٌ نسيجيَّةٌ صغيرةٌ من الجسم، وتُفحَصُ تحت المُجهِرِ لتمييز الخلايا السرطانية.

تُؤخَذُ الخزعة عادةً خلال تَصوير القنوات الصفراوية والبَنكرياس التّنظيري بالطّريق الرّاجِع أو تصوير القنوات الصفراوية عبرَ الكبد بطريق الجلد. وبالإضافة إلى أخذ عينات من الصفراء ونسيج القناة الصفراوية، يمكن أخذُ عيناتٍ من العقد اللمفية المجاورة، وذلك للتحرِّي عمَّا إذا كان السرطانُ قد انتشرَ من القنوات الصفراوية إلى الجهاز اللمفي lymphatic system



 

 

 

كلمات رئيسية:
كلمات رئيسية: سرطان القنوات الصفراوية، Bile duct cancer، cholangiocarcinoma، جهاز القنوات الصفراوية، bile duct system، الجهاز الصفراوي، biliary system، الصفراء، bile، يرقان، jaundice، التِهاب القنوات الصفراوية الأوَّلي المُصَلِّب، Primary sclerosing cholangitis (PSC)، كيسات قناة الصفراء، choledochal cysts، مرض كارولي، caroli's disease، حصيات صفراوية، biliary stones ، حصيات المرارة، gallstones، الديدان المثقوبة الكبدية، Liver flukes، ثوروتراست، thorotrast، أسبيستوس، أميانت، أسبست، asbestos، التهاب الكبد الفيروسي بي، hepatitis B، التهاب الكبد الفيروسي سي، hepatitis C، تشمُّع الكبد، cirrhosis، سرطان القنوات الصفراوية داخل الكبد، intrahepatic bile duct cancer، سرطان القنوات الصفراوية خارج الكبد، extrahepatic bile duct cancer، تصوير القنوات الصفراوية والبَنكرياس التّنظيري بالطّريق الرّاجِع، endoscopic retrograde cholangio-pancreatography (ERCP)، التنظير المقرِّب، spyglass، تصوير القنوات الصفراوية عبرَ الكبد عن طريق الجلد، percutaneous transhepatic cholangiography (PTC)

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 26 سبتمبر 2016