سرطان القنوات الصفراوية

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

ليست هناك طرقٌ مضمونة لتجنُّب الإصابة بسرطان القنوات الصفراوية، رغم إمكانية تقليل فرص الإصابة بهذه الحالة.

الخطواتُ الثلاث الأكثر فعَّالية لتقليل فرص الإصابة بسرطان القنوات الصفراوية هي:

* التوقُّف عن التدخين (بالنسبة للمدخِّنين).

* تجنُّب الكحول.

* تقليل فرص الإصابة بعدوى التهاب الكبد الفيروسي بي والتهاب الكبد الفيروسي سي.

الإقلاع عن التدخين

يُعدُّ التوقُّف عن التدخين الطريقةَ الأكثر فعالية للوقاية من الإصابة بسرطان القنوات الصفراوية، بالإضافة إلى غيره من الحالات الصحِّية الخطيرة، كالسكتة الدماغية والنوبة القلبية وسرطان الرئة.

ويكون الإقلاعُ عن التدخين ضرورياً بشكلٍ خاص عندَ وجود حالة كبدية تُعرَفُ بالتهاب القنوات الصفراوية المُصلِّب الأوَّلي primary sclerosing cholangitis (PSC)؛ فعند وجود هذه الحالة، يؤدِّي الاستمرارُ في التدخين إلى حدوث زيادة كبيرة في فرص الإصابة بسرطان القنوات الصفراوية.

يمكن للطبيب أن يُقدِّمَ الإرشادات المتعلِّقة بطريقة الإقلاع عن التدخين، كما يمكن أن يُوصي باستعمال الدواء المناسب عندَ الضرورة.

الكحول

يساعد التوقُّفُ عن تناول الكحول على منع تضرُّر الكبد (تشمُّع الكبد cirrhosis)، ممَّا قد يؤدي إلى التقليل من خطر الإصابة بسرطان القنوات الصفراوية.

يُعدُّ التقليلُ من تناول الكحول ضروريَّاً بشكلٍ خاص عندَ وجود إصابة سابقة بالتهاب القنوات الصفراوية الأولي المُصلِّب أو بعدوى التهاب الكبد الفيروسي بي أو التهاب الكبد الفيروسي سي.

التهاب الكبد سي

يكون الأشخاصُ، الذين يستعملون حقن المخدِّرات الممنوعة (مثل الهيرويين) بانتظام، أكثرَ عُرضةً لخطر الإصابة بفيروس التهاب الكبد الفيروسي سي، لاسيَّما عندَ التشارك في استعمال أدوات الحقن مع الآخرين.

كما يجب عدمُ الاشتراك في استعمال أدواتٍ قد تكون ملوَّثة بالدم، كشفرات الحلاقة وفرشاة الأسنان.

التهاب الكبد بي

يتوفَّر لقاحٌ يقي من عدوى التهاب الكبد الفيروسي بي، إلاَّ أنَّ هذه الحالةَ من الحالات النادرة نسبيَّاً في بعض الدول، إلى درجة عدم إدراج لقاحها في الجدول الروتيني لتلقيح الأطفال.

يقتصر استعمالُ هذا اللقاح عادةً على الأشخاص المُعرَّضين بشكلٍ أكبر لخطر الإصابة بهذه العدوى، مثل:

* الأشخاص الذين يتعاطون المخدِّرات عن طريق الحقن، أو الذين يكونون على اتِّصال جنسي مع أشخاص مصابين أو معرَّضين للعدوى.

* الأشخاص الذين يتردَّدون إلى مناطق تنتشر فيها الإصابةُ بفيروس التهاب الكبد الفيروسي بي.

* مقدِّمو الرعاية الصحية المعرَّضون للعدوى بهذا الفيروس.

تُفحَص النساءُ الحوامل للتَّحري عن إصابتهم بالتهاب الكبد البائي؛ فإذا كانت المرأة الحامل مصابة بالعدوى، ينبغي عندها تقديم اللقاح للمولود في أقرب وقتٍ بعدَ ولادته لوقايته من الإصابة بالعدوى أيضاً.

المثقوبة الكبدية

يُعدُّ طفيليُّ المثقوبة الكبدية liver fluke من الأسباب الرئيسية للإصابة بسرطان القنوات الصفراوية في آسيا. وهي من الديدان الطفيلية، حيث إنَّها تُسبِّبُ الضررَ لأنسجة القنوات الصفراوية، وتؤدِّي في بعض الحالات إلى تحريض بدء سرطان القنوات الصفراوية.

تنتشر ديدانُ المثقوبة الكبدية بشكلٍ واسعٍ في تايلند، حيث تكون نسبةُ الإصابة بسرطان القنوات الصفراوية أكبر بـ 100 مرة من نسبتها في إنكلترا مثلاً.

تحدث العدوى نتيجة تناول الأسماك النيِّئة أو غير المطبوخة جيِّداً والملوَّثة ببيوض ديدان المثقوبة الكبدية.

ينبغي أن يتأكَّد الشخصُ عند سفره إلى البلدان الموبوءة من أنَّ السمكَ الذي يتناوله مطهوٌّ جيِّداً.



 

 

 

كلمات رئيسية:
كلمات رئيسية: سرطان القنوات الصفراوية، Bile duct cancer، cholangiocarcinoma، جهاز القنوات الصفراوية، bile duct system، الجهاز الصفراوي، biliary system، الصفراء، bile، يرقان، jaundice، التِهاب القنوات الصفراوية الأوَّلي المُصَلِّب، Primary sclerosing cholangitis (PSC)، كيسات قناة الصفراء، choledochal cysts، مرض كارولي، caroli's disease، حصيات صفراوية، biliary stones ، حصيات المرارة، gallstones، الديدان المثقوبة الكبدية، Liver flukes، ثوروتراست، thorotrast، أسبيستوس، أميانت، أسبست، asbestos، التهاب الكبد الفيروسي بي، hepatitis B، التهاب الكبد الفيروسي سي، hepatitis C، تشمُّع الكبد، cirrhosis، سرطان القنوات الصفراوية داخل الكبد، intrahepatic bile duct cancer، سرطان القنوات الصفراوية خارج الكبد، extrahepatic bile duct cancer، تصوير القنوات الصفراوية والبَنكرياس التّنظيري بالطّريق الرّاجِع، endoscopic retrograde cholangio-pancreatography (ERCP)، التنظير المقرِّب، spyglass، تصوير القنوات الصفراوية عبرَ الكبد عن طريق الجلد، percutaneous transhepatic cholangiography (PTC)

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
NHS CHOICES

 

أخر تعديل: 26 سبتمبر 2016