اضطِرابُ تَشَوُّهِ الجِسم

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

تؤدِّي المعالجةُ إلى تحسُّن الأعراض عندَ كثير من المرضى.

تعتمد المعالجاتُ النوعيَّة الموصى بها على شدَّة تأثير المرض في الحياة اليوميَّة للشخص.

إذا كان الشخصُ مصاباً بشكلٍ خفيف من اضطِراب صورة الجِسم، يمكن أن يُحالَ لشكلٍ من المعالجة الكلاميَّة يُدعى المعالجة السلوكية المعرفيَّة cognitive behavioural therapy (CBT). أمَّا الحالاتُ الأكثر شدَّةً فقد تحتاج إلى تناول نوع من الأدوية يُسمَّى مثبِّطات استرداد السيروتونين الانتقائيَّة selective serotonin reuptake inhibitor (SSRI) أو نوع مكثَّف من المعالجة السلوكية المعرفيَّة.

المعالجة السلوكية المعرفيَّة

هي نوعٌ من المعالجة قد يساعد على تدبير المشاكل عندَ المرضى، من خلال تغيير طريقة التفكير والسلوك. ولابدَّ من التعاون مع المعالِج لتحقيق بعض الأهداف، مثل التوقُّف عن التفكير الوسواسي بالمظهر.

وهناك عنصرٌ مهمّ في المعالجة السلوكية المعرفيَّة، عندَ تدبير اضطِراب صورة الجِسم، يُعرَف باسم التعريض المتدرِّج ومنع الاستجابة graded exposure and response prevention (ERP). ويقوم ذلك على مواجهة المواقف أو الظروف التي تجعل لدى الشخص وسواسٌ تجاه مظهره، بحيث يكون قادراً على التكيُّف التدريجي بشكلٍ أفضل مع هذه الظروف بمرور الوقت.

وكجزءٍ من المعالجة، يمكن أن يعطى المريض بعض الموادّ التي تعينه في المنزل؛ وقد يُطلَب منه المشاركة في بعض الأعمال الجماعيَّة.

مثبِّطات استرداد السيروتونين الانتقائيَّة

هي نوعٌ من مضادَّات الاكتئاب تزيد من مستويات مادَّة كيميائية في الدماغ تُسمَّى سيروتونين؛ والسيروتونين هو مادَّة كيميائية يستعملها الدماغُ لنقل المعلومات من خلية دماغيَّة إلى أخرى.

يتوفَّر عددٌ من مثبِّطات استرداد السيروتونين الانتقائيَّة المختلفة، لكن أكثر ما يُستعمَل عندَ المصابين باضطِراب صورة الجِسم هو فلوكسيتين fluoxetine.

ينبغي تناولُ هذا الدواء يومياً، وقد يستغرق ظهورُ تأثيره 12 أسبوعاً. وإذا كان تأثيرُه فعَّالاً، يجب الاستمرار في تناول لمدة 12 شهراً على الأقلّ، للسماح بمزيدٍ من التحسُّن والوقاية من النُّكس.

عندما تكتمل المعالجةُ وتصبح الأعراضُ تحت السيطرة، يجب تقليلُ جرعة مثبِّطات استرداد السيروتونين الانتقائيَّة تدريجياً للحدِّ من احتمال أعراض السحب أو الامتناع withdrawal symptoms.

تشتمل التأثيرات الجانبيَّة لمثبِّطات استرداد السيروتونين الانتقائيَّة على الصداع والتهيُّج أو الارتعاش والتوعُّك. ولكن، تنصرف هذه التأثيراتُ في غضون أسابيع قليلة غالباً.

يحتاج البالغون دون عمر 30 سنة إلى مراقبة عن كَثَب عند استعمال مثبِّطات استرداد السيروتونين الانتقائيَّة، بسبب الزيادة في احتمال ظهور أفكار انتحاريَّة وإمكانية إيذاء النفس في المراحل الأولى من المعالجة.

المعالجة الإضافية

إذا لم تنفع مثبِّطاتُ استرداد السيروتونين الانتقائيَّة في تحسين الأعراض، يمكن أن يثوصَف للمريض نوعق مختلف من مضادَّات الاكتئاب يُدعى كلوميبرامين clomipramine.

في بعض حالات اضطِراب صورة الجِسم التي تستعصي على العلاج، قد يُحال المريضُ إلى مراكز متخصِّصة في معالجة هذه المشكلة.



 

 

 

كلمات رئيسية:
اضطِرابُ تَشَوُّهِ الجِسم، اضطِرابُ صورة الجِسم، body dysmorphic disorder (BDD)، الاضطراب الوسواسي القَسري، obsessive compulsive disorder (OCD)، المعالجة السلوكية المعرفيَّة، cognitive behavioural therapy (CBT)، مثبِّطات استرداد السيروتونين الانتقائيَّة، selective serotonin reuptake inhibitor (SSRI) ، التعريض المتدرِّج ومنع الاستجابة، graded exposure and response prevention (ERP).

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
NHS Choices, UK

 

أخر تعديل: 26 سبتمبر 2016