النُّهام العصبي

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

غالباً ما ترتبط اضطراباتُ الأكل بموقف غير طبيعي تجاه الطعام أو صورة الجسم. ولدى كلِّ شخص عاداته الخاصَّة في الأكل؛ وعلى سبيل المثال، ينبغي على الأشخاص الذين يُعانون من عدم القدرة على السيطرة على أنفسهم عندَ رؤية الطعام تجنُّب تناول بعض الأطعمة ليُحافظوا على صحَّتهم. ولكن، يميل الأشخاصُ الذين يُعانون من اضطرابات في الأكل إلى استخدام عاداتهم وسلوكيَّاتهم الغذائية للتَّعامل مع اضطراباتهم العاطفية أو النفسيَّة، وغالباً ما يكون لديهم خوفٌ غير طبيعي أو غير واقعي من تناول الطعام أو من عدد السُّعرات الحرارية أو من زيادة أوزانهم.

وبسبب هذا الخوف، يميل المصابون بالنُّهام العصابي إلى تقييد كمِّية استهلاكهم الغذائي، وهذا يُؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام في فترات وفقدان السَّيطرة على تناول الطعام في فتراتٍ أخرى؛ أيّ الشَّرَه المرضي bingeing، ثم يتخلَّصون من ذلك الطعام عن طريق التّقيؤ أو باستخدام المُسهِّلات (الإفراغ purging). إنّهم يُطهّرون أو يُفرِغون أجسادَهم، لأنّهم يخشون من أن يُسبّب ذلك النُّهام زيادةَ الوزن، ويشعرون بالذنب وبالخجل من سلوكهم، لذلك غالباً ما يُمارسون هذه السلوكيَّات في الخفاء.

يُمكن أن تظهرَ دوراتُ الإفراط في تناول الطعام ثم تفريغ الجسم بسبب الجوع أو الإجهاد النفسي، أو قد تكون وسيلةً يتبعها الشخصُ ليتعاملَ مع اضطراباته أو ضغوطه العاطفيّة.



 

 

 

كلمات رئيسية:
النُّهامُ العصبي، النُّهامُ العُصابي، bulimia nervosa، الشَّرَه المرضي، bingeing، الأكل الشره، binge eating، اضطراب الأكل.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 26 سبتمبر 2016