النُّهام العصبي

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

إنّ أهمَّ أعراض النُّهام العصابي هو الشَّرهُ عند تناول الطعام، ثم تحريض القيء؛ أيّ تخليص الجسم من الطعام عن طريق التّقيؤ أو باستخدام المُسهِّلات.

الشَّراهة عند تناول الطعام

تعني الشراهةُ عند تناول الطعام أو الأكل الشره binge eating تناولَ كمياتٍ كبيرة من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية بشكلٍ مُتكرر، من دون أن يكونَ لدى الشخص شعورٌ بالجوع أو حاجة إلى تناول الطعام. يُمكن أن تبدأَ الرغبةُ في تناول الطعام كمُحاولة للتَّعامل مع المشاكل النفسيّة التي يُعاني منها الشخص، ولكن سُرعان ما يُصبح ذلك السلوكُ وسواساً لا يُمكن السيطرةُ عليه.

تكون الشراهةُ عند تناول الطعام عملية سريعة عادةً، وقد يشعُر الشخصُ بعدم الارتياح الجسدي بعدَ ذلك. عندما تكون الشراهة في تناول الطعام عرضاً من أعراض النُّهام العصابي، فإنّها تحدُث بانتظام، وليس مرَّة أو مرتين فقط.

في بعض الأحيان، يكون الأكلُ الشرِه أمراً عفوياً، حيث يتناول الشخصُ أيّ شيء يراه. ويُمكن أن تكونَ الشراهة في الأكل عمليّةً مُخطَّطاً لها، حيث يقوم الشخصُ برحلة تسوق لشراء بعض الأطعمة لتناولها.

تحريض القيء أو التفريغ

يحدُث تحريض القيء أو التفريغ كردَّة فعلٍ تجاه الشره المرضي؛ فبعدَ أن يتناولَ الشخصُ الكثيرَ من الطعام في فترةٍ قصيرة من الزمن، قد يشعر بالتُّخمة، وأنّ جسدَه صار غيرَ جذَّاب، كما قد يشعر بالذنب والأسف وكراهية الذات أيضاً.

ولكن، يُعدّ الدافعُ الرئيسي للقيام بعملية تحريض القيء أو التفريغ مشاعرُ خوف قوية وملحَّة من زيادة الوزن.

إنّ الأساليبَ الأكثر شيوعاً لتحريض القيء أو التفريغ هي التّقيؤ أو استخدام المُسهِّلات لتخليص الجسم من الطعام بسرعة.

أمّا أساليبُ التفريغ الأقلّ شيوعاً فهي تناولُ أقراص الحمية أو الإفراط في مُمارسة الرياضة أو اتِّباع نظام غذائي قاسٍ أو الشعور بالجوع الشديد.

دورة الشعور بالذنب

يُعدّ النُّهامُ العصابي دوراناً في حلقةٍ مُفرغة في كثير من الأحيان؛ فإذا أُصيبَ الشخصُ به، فمن المحتمل أن يكونَ احترامُه لذاته مُنخفضاً جداً. وقد يعتقد الشخصُ أيضاً أنّه بدينٌ، حتى لو كان وزنه مثالياً بالنسبة لطوله، أو كان وزنه يُقارب الوزنَ المثالي.

وهذا، قد يُشجِّع الشخصَ على وضع قوانين صارمة حول اتِّباع نظام غذائي مُعين أو تناول الطعام أو مُمارسة الرياضة، مع أنَّه من الصعب جداً المحافظة عليها. وإذا لم يستطع الشخصُ المُحافظة على هذه القوانين الصارمة، يتناول الأطعمة التي حرم نفسَه منها بشكلٍ نَهِم، ثم يشعر بالذنب إزاءَ ذلك، فيُفرِغ جسَمه من هذه السُّعرات الحرارية الكبيرة.

علاماتٌ أخرى للإصابة بالنُّهام العصابي

تشتمل العلاماتُ الأخرى للنُّهام العصابي على:

  • التغيُّرات الدوريّة في الوزن.
  • الشعور بالوسواس تجاه الطعام وتناوله.
  • انفاق مبالغ كبيرة من المال على الطعام.
  • الاختفاء بعدَ تناول الطعام، وغالباً ما يذهب الشخص إلى دورة المياه ليتقيّأ.
  • فترات من الإفراط في الأكل.
  • فتراتٌ من الجوع الشديد.
  • ندبات على مفاصل الأصابع بسبب إدخالها المُتكرّر في الحلق لإحداث التّقيؤ.
  • الاكتئاب والقلق.
  • آراء غير واقعية حولَ وزن الجسم وشكله.
  • العزلة.



 

 

 

كلمات رئيسية:
النُّهامُ العصبي، النُّهامُ العُصابي، bulimia nervosa، الشَّرَه المرضي، bingeing، الأكل الشره، binge eating، اضطراب الأكل.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 26 سبتمبر 2016