النُّهام العصبي

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

لا توجد إجابةٌ بسيطة عن ذلك. وعلى الرغم من أنّ هذه الحالةَ ترتبط بالشعور بالخوف من زيادة الوزن، هناك مشاعرٌ أكثر تعقيداً تُساهم في حدوث هذه المشكلة.

إنّ النُّهام العصابي وتحريض القيء أو التفريغ غالباً ما تكون وسائلَ للتَّعامل مع هذه المشاعر القوية.

وهذه بعض العوامل الشائعة التي قد تُؤدي إلى النُّهام العصابي.

نقص احترام الذات

إذا كان لدى الشخص اضطرابٌ في الأكل، قد يكون لديه رأيٌ سلبي عن نفسه، ويعدُّ إنقاصُ الوزن أحدَ وسائل احترام الذات بالنسبة له.

الاكتئاب

قد يتناول الشخصُ الطعامَ بشراهة كوسيلة للتعامل مع التعاسة أو الحزن. وغالباً ما يشعر المُصابون بالنُّهام العصابي بالاكتئاب، لذلك يأكلون بشراهةٍ باستمرار. ولكن، لا يُزيل تحريضُ القيء أو التفريغ هذا الاكتئاب، فتستمر هذه الدورة المعيبة.

الإجهاد أو الشدَّة النفسية

في بعض الأحيان، يُمكن أن يحدثَ الشرهُ المرضي بعدَ التعرُّض لمواقفٍ أو أحداث صعبة. على سبيل المثال، قد يُصاب الشخصُ به بعدَ التعرُّض لتجربةٍ مؤلمة، مثل الوفاة أو الطلاق، أو في أثناء مواجهة تغيّرات الحياة المهمَّة كالزواج أو مُغادرة المنزل.

يُمكن أن يُصيبَ النُّهامُ العصابي من تعرَّضوا لأمراضٍ جسديّة، أو من عاشوا طفولةً صعبة تخلّلتها مشاكل أسرية ومشاكل للطفل وانتقادات حوله.

مشاكل الصحة النفسيّة الأخرى

غالباً ما يرتبط النُّهامُ العصابي بمشاكلٍ نفسية أخرى؛ حيث تُظهر الأبحاثُ أنّ النُّهامَ العصابي هو الأكثر شيوعاً لدى من يُعانون من اضطرابات القلق واضطراب الوسواس القهري واضطراب الإجهاد النفسي الذي يُصيب الشخص بعد الصدمات واضطرابات الشخصية.

الضغوط الثقافية والاجتماعية

يعتقد بعضُ الناس أنّ وسائلَ الإعلام وصناعة الأزياء تخلق ضغطاً على الناس ليُنقصوا أوزانهم.

سن البلوغ

يُصاب الكثيرُ من الشباب باضطرابات الأكل في وقتٍ قريب من البلوغ، حيث تحدُث التغيراتُ الهرمونية التي تجعلهم أكثرَ وعياً حول أجسادهم.

إذا شعر المراهقون بأنّ رأيهم لا يُهم من حولهم، يبدو أنَّ النُّهامَ العصابي يكون هو الطريقة الوحيدة التي تجعلهم يشعرون بالسيطرة.

الجينات

قد يكون هناك عاملٌ وراثي مُتعلِّق بالإصابة بالنُّهام العصابي؛ حيث تُشير الأبحاثُ إلى أنّ الأشخاصَ، الذين لديهم قريب يُعاني من النُّهام العصابي، هم عرضة للمرض أكثر بأربع مرَّات من أولئك الذين ليس لديهم قريب مصاب بذلك.



 

 

 

كلمات رئيسية:
النُّهامُ العصبي، النُّهامُ العُصابي، bulimia nervosa، الشَّرَه المرضي، bingeing، الأكل الشره، binge eating، اضطراب الأكل.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 26 سبتمبر 2016