زيبلون

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
ZALEPLON
الاسم التجاري: سوناتا SONATA

• يَزدادُ التَّأثيرُ المهدِّئ لهذا الدَّواء إذا جرى تَناولُه مع أيٍّ من الموادِّ أو الأدوية التالية، والتي يمكن أن تسبِّب النعاس أيضاً:
- الكُحول.
- مُضادَّات الصَّرع، مثل فالبروات الصُّوديوم Sodium valproate.
- مُضادَّات الذُّهان، مثل الكلوربرومازين Chlorpromazine والهالوبيريدول Haloperidol (وهما من الأَدوِية المُهَدِّئة والمُضادَّة للقَيء).
- الباكلوفين Baclofen (دواءٌ مُرخٍ للعَضلات).
- الباربيتورات Barbiturates (من الأَدوِية المُهَدِّئة والمُنَوِّمَة والمُضادَّة للاختِلاَج)، مثل الفينوباربيتال Phenobarbital والأموباربيتال Amobarbital.
- البِنـزوديازبِّينات Benzodiazepine (من الأَدويةِ المُهَدِّئة والمُرخِية للعَضَلات)، مثل الديازيبام Diazepam والتِّيمازيبام Temazepam.
- مُثَبِّطات أُكسيدازِ أُحادِيِّ الأَمين MAOI (وهي من مُضادَّات الاكتئاب)، مثل الفينيلزين Phenelzine.
- أقراص النَّوم الأخرى.
- مُضادَّات الهيستامين المسكِّنة، مثل الكلوفينيرامين Chlorpheniramine والهيدروكسيزين Hydroxyzine والبروميثازين Promethazine.
- المسكِّنات الأفيونيَّة القويَّة، مثل المورفين Morphine والكُوديين Codeine؛ فإذا جرى استخدامُ هذه المسكِّنات الأفيونيَّة مع الزَّاليبلون Zaleplon، يمكن أن يُؤَدِّي ذلك إلى زِيادَةٍ في تأثير البهجَة الذي قد تُبديه هذه المسكِّنات. وهذا ما يمكن أن يؤدِّي بدوره إلى زيادة خطر الاعتماد النَّفسي على المسكِّن.
- بعض مُضادَّات الاكتئاب، مثل الأميتريبتيلين Amitriptyline والإيميبرامين Imipramine.
- يمكن أن يزيدَ الإريثروميسين Erythromycin (من المضادَّات الحيويَّة) والسِّيميتيدين Cimetidine (دَواءٌ لقَرحَةِ المَعِدَة). من مقدار الزَّاليببلون zaleplon في الدَّم، ممَّا يؤدِّي إلى زيادة خطر الآثار الجانبيَّة.
- قد يُقلِّل الرِّيفامبيسين Rifampicin (من المضادَّات الحيويَّة) مقدار الزَّاليببلون zaleplon في الدَّم، ممَّا يمكن أن يؤدِّي إلى جعله أقلَّ فاعليَّة.
• يجب تَجنُّبُ الأدوية الأخرى والمنتجات الطبيعيَّة التي تهدِّئ من أفعال الشخص وردود أفعاله, ويشتمل هذا على المسكِّنات ومهدِّئات الأعصاب ومثبِّطات المزاج ومضادَّات الهيستامين والأدوية الأخرى التي تؤثِّر في الألم.

 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 30 ابريل 2013