السكتة الدماغية

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يحتاج الدماغ، شأنه شأن جميع أعضاء الجسم الأخرى، إلى الأكسجين والعناصر المغذية التي يحملها الدم لكي يعمل بصورة طبيعية؛ فإذا نقصت الترويةُ الدموية للدماغ أو توقَّفت بشكل كُلي، تبدأ الخلايا الدماغية بالتموّت، وهو ما قد يؤدِّي إلى ضرر في الدماغ، أو الإصابة بإعاقة، أو حتى الوفاة.

هناك سببان رئيسيَّان للسكتات الدماغية:

  • ·       الخثرة الدموية أو نقص التروية، حيث تنقطع التروية الدموية عن مساحة محدَّدة من الدماغ بسبب جلطة دموية في أحد الأوعية الدموية المُغذِّية للدماغ (ويكون هذا السبب مسؤولاً عن 85 في المائة من الحالات).
  • ·       النزف الدموي، ويحدث ذلك عندما يتمزَّق أحد الأوعية الدموية الضعيفة التي تزود الدماغ بالدم.

كما قد تكون السكتةُ الدماغية ناجمة أحياناً عن حالة تُعرَف باسم النوبة الإقفارية العابرة transient ischaemic attack (TIA)، حيث تنقطع التروية الدموية للدماغ بصورة مؤقَّتة، مما يؤدِّي إلى الإصابة بسكتة دماغية صُغرى mini stroke تدوم غالباً بين 30 دقيقة إلى بضع ساعات. ينبغي علاجُ النوبات الإقفارية العابرة بصورة جدِّية، لأنها غالباً ما تكون مؤشراً على خطر الإصابة بسكتة دماغية حقيقية في المستقبل القريب.



 

 

 

كلمات رئيسية:
تروية دموية، الرجفان الأذيني، atrial fibrillation، سكتة، stroke، خثرة دموية، نزف دموي، جلطة، شلل وجهي، تلعثم، نوبة إقفارية عابرة، TIA.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 27 سبتمبر 2016