جراحة البواسير

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يُعدُ تشبيكُ البواسير واحِداً من البدائلِ عن الاستئصال التقليدي للبواسير، ويُستخدَم أحياناً لِعلاج البواسير المُتدلِّية، ويحتاج إلى التخدير العام، ولكنه ليس شائعاً لأنَّه يزيد بعضَ الشيء من خطر المُضاعفات، بالمُقارنة مع طُرق المُعالجة البديلة المُتوفِّرة.

ينطوي هذا الإجراءُ على تشبيك جزء من السُّرم anorectum (الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة)، ممَّا يجعل البواسيرَ أقلَّ ميلاً لأن تتدلَّى، ويقلّ تدفُّق الدَّم إليها، ولذلك تتقلَّص وتنكمش تدريجياً.

يكون زمنُ التعافي بعدَ تشبيك البواسير قصيراً، بالمُقارنة مع الاستئصال التقليديّ، ويستطيع المريضُ مُمارسةَ نشاطاته الطبيعيَّة بعد حوالى أسبُوع من هذا الإجراء الذي يميل إلى أن يُسبِّب ألماً أقلّ.

يجب التنويهُ إلى أنَّه، من بعد تشبيك البواسير، يتعرَّض المرضى إلى حالاتٍ أخرى من البواسير المُتدلية بالمُقارنة مع استئصال البواسير؛ كما يُواجِهون زيادةً أيضاً في خطر عددٍ من المُضاعفات مثل الناسور fistula نحوَ المهبل عند الإناث، أو انثِقاب المُستقيم rectal perforation.



 

 

 

كلمات رئيسية:
البواسير، haemorrhoids، piles، استئصالُ البواسير، haemorrhoidectomy، ربط الأورِدة الباسوريَّة، haemorrhoidal artery ligation، تشبيك البواسير، stapled hemorrhoidopexy

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 27 سبتمبر 2016