جراحة السادّ

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يحدث السادّ عندما تؤدِّي التغيُّراتُ في عدسة العين lens إلى أن تصبحَ أقلَّ شفافيةً؛ فالعدسةُ هي بنيةٌ بِلَّورية تتوضَّع خلفَ الحدقة مباشرةً، وهي الحلقة السوداء أو الملوَّنة في وسط العين.

عندما يدخل الضوءُ إلى العين، يمرُّ عبرَ الطبقة النسيجيَّة الشفَّافة الواقعة في مقدِّمة العين (القرنيَّة cornea) وعبرَ العدسة التي تُركِّزه على الطبقة الحسَّاسة للضوء عند الجزء الخلفي من العين (الشَّبكيَّة retina).

قد يبدأ السادّ بالحدوث في عدسة العين عندما يتقدَّم الشخصُ في العمر، ويُدعى في هذه الحالة السادّ المرتبط بالعمر age-related cataracts، حيث يتوقَّف وصولُ بعض الضوء إلى الشبكيَّة. وهذا ما يؤثِّر في الرؤية، فتصبح شيئاً فشيئاً مشوَّشةً أو متغيِّمة أو ضَبابيَّة.

ولكن، مع أنَّ السادّ يرتبط بالعمر غالباً، إلاَّ أنَّه في حالاتٍ نادرة يمكن أن يُولدَ الرضَّعُ مصابين بالسادّ، أو يحدث السادّ عندَ الأطفال الصغار (سادّ الأطفال childhood cataracts).

يركِّز الموضوعُ هنا على جراحة السادّ عندَ البالغين.



 

 

 

كلمات رئيسية:
جراحةُ السادّ، جراحةُ المياه البيضاء، cataract surgery، إعتام عدسة العين، السادّ المرتبط بالعمر، age-related cataracts، سادّ الأطفال، childhood cataracts، العدسة داخل العين، intraocular lens، العتامة المحفظيَّة الخلفيَّة، posterior capsule opacification (PCO).

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 27 سبتمبر 2016