جِراحة إنقاص الوزن

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

تُستخدَمُ جِراحةُ إنقاص الوزن weight loss surgery، أو ما تُسمَّى جِراحة البدانَة bariatric surgery أيضاً، لعِلاج الناس الذين وصلوا إلى مرحلةٍ خطيرةٍ من البدانة بحيث أصبحت تُشكِّل تهديداً للحياة، ولم تنفع معها طُرقُ المُعالَجة الأخرى، مثل التغييرات في أسلُوب الحياة.

تنطوي البدانةُ التي من المُحتَمل أن تُشكِّل تهديداً لحياة الإنسان على التالي:

• أن يصِلَ مُؤشِّرُ كتلة الجسم body mass index إلى 40 أو أكثر.

• أن يكُون مُؤشِّرُ كتلة الجسم بدرجة 35 أو أكثر، مع وُجود مشكلة صحيَّة أخرى يُمكن تحسينها من خلال إنقاص وزن البدن، مثل السكَّري من النَّوع الثاني أو ارتِفاع ضغط الدَّم.

كما يُمكن أخذُ جراحة إنقاص الوزن في الاعتِبار أيضاً بالنسبة إلى البالغين الذين شُخِّصت إصابتُهم بالسكَّري من النَّوع الثاني حديثاً، إذا كان مُؤشِّرُ كتلة الجسم لديهم يتراوَح بين 30 إلى 34.9.

تُعدُّ جِراحةُ إنقاص الوزن فعَّالةً بالنسبة إلى الذين تنطبِق عليهم الحالات المذكورة سابقاً، حيث بيَّنت النتائجُ أنَّ هذه الجراحةَ تُساعِد بشكلٍ ملحُوظ على إنقاص الدُّهون الزائدة في البدن وبشكلٍ سريعٍ.

بشكلٍ عام، يُنصَح الشخصُ بإنقاص وزنه من خلال اتِّباعِ نظامٍ غذائيّ صحِّي مضبوط السعرات الحراريَّة مع زِيادة في مقدار التمارين، وذلك قبلَ أن يأخذ في اعتباره الخُضوعَ إلى جِراحة إنقاص الوزن، لأنَّها تحمِل خطرَ بعض المُضاعفات، وتحتاج إلى تغييرات ملحُوظة في أسلوب الحياة لاحِقاً.

وبسبب هذه الأخطار التي تترافق مع جِراحة إنقاص الوزن، يرى مُعظمُ الجرَّاحين أنَّ هذا النوعَ من الجراحة يُعدُّ ضرورياً فقط عندما تكون هناك حاجة سريريَّة له، وليس لأسبابٍ تجميليَّةٍ.



 

 

 

كلمات رئيسية:
جِراحةُ إنقاص الوزن، زيادة الوزن، weight loss surgery، جِراحة البدانَة، bariatric surgery، مُؤشِّرُ كتلة الجسم، body mass index، جِراحة ربط المعِدة، gastric band، جِراحة المجازة المِعديَّة، gastric bypass، جِراحة استئصال المعِدة على شكل كمّ، sleeve gastrectomy، البدانة المرضيَّة، morbidly obese.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 27 سبتمبر 2016