خلل التوتر

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

خلل التوتُّر dystonia هو المصطلحُ الطبي لمجموعة من الاضطرابات الحركية التي تؤدِّي إلى تشنُّجات spasms وتقلُّصات contractions عضلية.

يمكن أن تكونَ هذه التشنجاتُ والتقلصات مستمرَّة أو متقطِّعة.

تكون هذه الحركاتُ متكرِّرة غالباً، وتتسبَّب بحدوث وضعيَّات غير طبيعية وغير ملائمة ومؤلمة في بعض الأحيان. كما قد يكون الرجفان shaking مميِّزاً لبعض أنواع خلل التوتُّر.

ويُعتقدُ أنَّ خللَ التوتر من الحالات العصبية (ناجم عن مشاكل كامنة في الدماغ والجهاز العصبي)، إلاَّ أنَّ وظائفَ الدماغ كالذكاء والذاكرة واللغة لا تتأثر في معظم الحالات.



 

 

 

كلمات رئيسية:
خلل التوتر، dystonia، تشنُّجات، spasms، خلل التوتر البؤري، focal dystonia، خلل التوتر الرقبي، cervical dystonia، تشنج الجفن، blepharospasm، خلل التوتر الحنجري، laryngeal dystonia، تشنج الكاتب، معص الكاتب، writer's cramp، خلل التوتر النوعي للمهمَّة، task-specific dystonia، خلل التوتر القِطَعي، segmental dystonia، خلل التوتر القحفي، cranial dystonia، خلل التوتر متعدِّد البؤر، multifocal dystonia ، خلل التوتر المتعمِّم، generalised dystonia ، خلل التوتر الشِّقي، hemidystonia، عُقد قاعديَّة، basal ganglia، خلل التوتر الأوَّلي، primary dystonia، خلل التوتُّر الثانوي، Secondary dystonia، داء باركنسون، Parkinson’s disease، خلل التوتر البؤري متأخِّر البدء، late-onset focal dystonia، ذيفان الوشيقية، botulinum toxin، باكلوفين، Baclofen، المرخيات العضلية، muscle relaxants.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 27 سبتمبر 2016