متلازمة الضائقة التنفسيَّة الحادة

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

تُعدُّ متلازمةُ الضائقة التنفسيَّة الحادة acute respiratory distress syndrome (ARDS) من الحالات الطبِّيَّة المُهدِّدة للحياة، وذلك عندما لا تستطيع الرئتان تزويدَ الجسم  بحاجته من الأكسجين.

يمكن أن يُصابَ الأشخاصُ من مختلف الأعمار بمتلازمة الضائقة التنفسيَّة الحادَة، وهي تظهر ضمن مضاعفات حالةٍ صحيَّةٍ خطيرةٍ موجودة. وبذلك، يكون معظمُ المرضى موجودين في المستشفى عندَ بدء ظهور أعراض هذه المتلازمة.

يمكن أن تشتملَ أعراضُ متلازمة الضائقة التنفسيَّة على ما يلي:

  • ضيق نَفَس شديد.
  • تنفس سريع وسطحي.
  • الإنهاك أو النعاس أو التخليط الذهني confusion.
  • الشعور بالإغماء.

رغمَ أنَّ معظمَ حالات متلازمة الضائقة التنفسيَّة الحادَّة تبدأ خلال وجود الشخص في المستشفى، إلاَّ أنَّ هذا لا يحدث دائماً؛ فقد تظهر الحالةُ بسرعة نتيجة الإصابة بعدوى مثل التهاب الرئة pneumonia، أو نتيجة استنشاق الشخص لقيئه عن طريق الخطأ.

ينبغي الاتصالُ بالطوارئ الصحيَّة مباشرةً عند ملاحظة أيِّ مشاكل تنفسيَّة عندَ طفل أو بالغ.



 

 

 

كلمات رئيسية:
متلازمة الضائقة التنفسيَّة الحادة، acute respiratory distress syndrome (ARDS)، ضيق نَفَس، shortness of breath، التهاب الرئة، pneumonia، تسمُّم دموي، blood poisoning، اختبار قياس التأكسج النبضي، pulse oximetry test، منفسة، ventilator، اضطراب ما بعد الصدمة، post-traumatic stress disorder (PTSD)، فشل رئوي مزمن، long-term (chronic) lung failure، متلازمة الضائقة التنفسيَّة الوليديَّة، neonatal respiratory distress syndrome (NRDS)

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 27 سبتمبر 2016