متلازمة شوغرين

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

متلازمةُ شوغرين حالة مناعيَّة ذاتيَّة autoimmune condition، ممَّا يعني أنَّ جهازَ مناعة الجسم يعمل بشكلٍ غير طبيعي، ويبدأ بمهاجمة خلايا وأنسجة الجسم السليمة بدلاً من حماية الجسم من حالات العدوى أو المرض.

عندَ الإصابة بمتلازمة شوغرين، يُهاجم جهاز المناعة الغدد الدمعيَّة واللعابيَّة، وغيرها من الغدد المنتِجة للسوائل في الجسم.

وأسبابُ حدوث ذلك ما زالت غيرَ معروفة، إلاَّ أنَّ الأبحاثَ تُشيرُ إلى أنَّ جهازَ المناعة يُحفَّزُ من قِبَلِ توليفةٍ من العوامل الوراثية والبيئيَّة، مع احتمال وجود عوامل هرمونية.

ويُعتقدُ أنَّ بعضَ الأشخاص يكونون أكثرَ عُرضةً للإصابة بهذه المتلازمة منذ ولادتهم عندَ وقوع أحداث مُعيَّنة، كالإصابة بالعدوى التي يمكنها تحريض حدوث مشاكل في جهاز المناعة.

ويُصنِّف مقدِّمو الرعاية الصحيَّة متلازمة شوغرين كما يلي:

  • ·       أوَّليَّة primary، وذلك عندما تحدث المتلازمةُ من تلقاء نفسها، وليس نتيجة الإصابة بحالةٍ أخرى.
  • ·       ثانويَّة secondary، وذلك عندما تظهر المتلازمةُ بالتزامن مع اضطراب مناعي ذاتيّ آخر، كالذئبة lupus أو التهاب المفاصل الروماتويدي rheumatoid arthritis.



 

 

 

كلمات رئيسية:
متلازمة شوغرين، sjögren's syndrome ، اضطراب مناعة ذاتية، autoimmune disorder، جفاف العينين، dry eyes، جفاف الفم، dry mouth، جفاف المهبل، vaginal dryness، الذئبة، lupus، التهاب المفاصل الروماتويدي، rheumatoid arthritis، قرحات القرنية، corneal ulcers، لمفومة لاهودجكين، non-Hodgkin lymphoma، سرطان الغدد اللمفاويَّة، cancer of the lymph glands.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 27 سبتمبر 2016