عدوى الدودة الشريطية

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

الديدانُ الشريطية Tapeworms هي طفيليَّات يمكن أن تعيشَ في أمعاء البشر، دون أن تُسبِّب بالضرورة ظهور أيّة أعراض. وفي حال ظهور أعراض، فغالباً ما تلتبس الحالةُ مع حالات مرضية أخرى، ولا تُشخَّص بشكل صحيح.

تنتشر عدوى الدودة الشريطية في البلدان النامية، وقلَّما تُشاهَد في البلدان المتقدِّمة.

تُعرف الدودةُ الشريطية طبياً باسم "الشُريطانية" cestoid، وتبدو عندَ مشاهدتها بالعين بشكل شريط مسطَّح مكوّن من عدة أجزاء.

تنمو بعضُ الديدان الشريطية في أجسام المرضى ليصل طولها إلى 4.5-9 م.

تنتقل العدوى بالدودة الشريطية إلى جسم الإنسان عن طريق:

* لمس براز مُلوث بالدودة الشريطية، ومن ثم وضع اليد في الفم أو قريباً منه.

* تناول أطعمة أو مياه فيها آثار من براز مُلوّث.

* تناول لحوم خنزير أو بقر أو أسماك غير مطهيَّة جيِّداً.




ما هي علامات الإصابة بالدودة الشريطية

قد لا يعلم المريضُ بإصابته بالدودة الشريطية حتى يرى أجزاءً منها في برازه. وتبدو هذه القطعُ مثل حبات الأرز الأبيض، وقد تحتاج القطعُ الأكثر طولاً للمعاينة من شخص خبير لتمييزها.

ليس من الضرورة أن تُسبِّبَ الإصابةُ بالدودة الشريطية أيّة أعراض؛ وفي حال حدوثها، فغالباً ما تتظاهر بشكل ألم في المعدة وقيء وإسهال، وغالباً ما تشتبه هذه الأعراضُ مع أعراض حالات مرضية أخرى.

 

ينبغي على المريض استشارةُ الطبيب عندَ الاشتباه بوجود أجزاء من الدودة الشريطية في برازه. ويمكن تأكيدُ التشخيص من خلال تحليل عيِّنة من البراز في المختبر. كما قد تتطلَّب الحالةُ إجراءَ المزيد من الاختبارات بحسب نوع الدودة الشريطية.




علاج العدوى بالدودة الشريطية

تُعالج العدوى بالدودة الشريطية دوائياً للقضاء عليها.

يعيش الشكلُ الذي ينتقل عن طريق تناول لحوم الأبقار في الأمعاء فقط، ويُعالج بسهولة عن طريق تناول الأقراص الدوائية.

لكنَّ علاجَ الأشكال الأخرى من الدودة الشريطية يكون أكثرَ صعوبة، وقد تؤدِّي الإصابة بها إلى مضاعفات خطيرة، وخاصةً إذا كانت من النوع الذي يتطوَّر بشكل يرقات في الجسم.




الوقاية من العدوى بالدودة الشريطية

من الضروري طهيُ الطعام، وخاصةً اللحوم، وتخزينها بصورة جيدة لتجنُّب العدوى بالدودة الشريطية. كما ينبغي غسل الخضار والفواكه جيداً قبل تناولها.

كما ينبغي اتخاذُ أقصى درجات الحيطة عند السكن بالقرب من مزارع الحيوانات، أو عندَ السفر إلى بلدان تنتشر فيها الإصابة بهذه العدوى.




 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
NHS CHOICES

 

أخر تعديل: 27 سبتمبر 2016