زيدوفودين و لاميفودين

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)
ZIDOVUDINE & LAMIVUDINE
الاسم التجارى: كومبيفير COMBIVIR

• الزِّيدوفودين Zidovudine واللاميفودين Lamivudine هما من أدوية مُثَبِّطات إِنزيم المُنتَسِخَة العَكسيَّة للنُّوكليوتيد والنُّوكليوزيد Nucleoside and Nucleotide Reverse Transcriptase Inhibitors؛ ويَنتَميان إلى مُضادَّاتِ الفَيروسات.
• جرعاتُ الزِّيدوفودين عندَ البالغين (المُصابين بالإيدز أو فيروسه) بعمر أكثر من 18 سنة: الجرعةُ الموصَى بها 200 ملغ ثلاث مرَّات في اليوم أو 300 ملغ مرَّتين في اليوم. ولكن من المُفضَّل أن يُعطى مرَّتين في اليوم، لأنَّ ذلك أسهل للمريض من كثرة جرعات الأدوية. ويجب أن يُستعمَل الزِّيدوفودين بالاشتراك مع أدوية الإيدز الأخرى (الأَباكافير واللاميفودين). ويمكن العَودةُ إلى كلٍّ من الأَباكافير واللاميفودين لمعرفة جرعاتهما.
• جرعاتُ الزِّيدوفودين عندَ الأطفال (المُصابين بالإيدز أو فيروسه) من عمر 6 أسابيع إلى 17 سنة: تعتمدُ على الطول والوَزن؛ حيث يحدِّد مقدِّم الرعاية الصحِّية الجرعات المطلوبة. ولكنَّ الجرعة القصوى في هذه الفئة من الأعمار هي 200 ملغ ثلاث مرَّات في اليوم (أو 300 ملغ مرَّتين في اليوم).
وهناك عَواملُ أخرى تتدخَّل في مقدار الجرعات، مثل وُجود حالاتٍ مرضيَّة أخرى أو تَناوُل المريض لعقاقير أخرى.
يُعطَى اللاميفودين عن طريق الفَم بشكل أقراص كما يَلي:
• البالغون (أو الأطفال بعمر فوق 12 سنة): الجرعة هي 300 ملغ مرَّتين باليوم، أو 150 ملغ مرَّتين باليوم. ولكن لا يُستعمَل الدَّواء وحده في معالجة فيروس الإيدز، بل بشكل مشترك مع الأباكافير أو الأباكافير والزِّيدوفيودين Zidovudine.
• البالغون المُصابون بالتهاب الكبد البائي hepatitis B: الجرعة هي 100 ملغ مرَّة باليوم؛ وإذا ترافق الإيدز مع التهاب الكبد البائي، نستعمل الجرعةَ السَّابقة.
• الأطفال بعمر 3 شهور حتَّى 16 سنة: تعتمدُ الجرعة على الوَزن؛ والجرعةُ الموصى بها هي 1.8 ملغ لكلِّ باوند (الباوند يعادل 453 غراماً تقريباً) مرَّتين باليوم (الجرعة القصوى 150 ملغ مرَّتين باليوم). ويمكن العودة إلى اللاميفودين لمعرفة جرعاته.
• وقد يُوصَى بجرعاتٍ أقلَّ لدى المصابين باضطراباتٍ كلويَّة.

 

 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 30 ابريل 2013