فقر دم البحر المُتوسِّط (الثلاسيميَّة )

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يُستخدَم مُصطلحُ فقر دم البحر المُتوسِّط أو الثلاسيميَّة thalassaemia للتعبير عن مجموعةٍ من الحالاتِ الوِراثيَّة التي تُصِيبُ مادَّة في الدَّم تُسمَّى الهيموغلوبين haemoglobin.

يُنتِجُ الجسمُ عندَ من يُعاني من هذه الحالة القليلَ جداً من الهيموغلوبين، أو لا يُنتجه على الإطلاق، ممَّا يُفقِده الحيويَّة، ويبدو عليه التعب الشديد وضيق النَّفس والشحوب، ومن الجدير بالذكر أنَّ الكريات الحمراء تستخدِمُ الهيموغلوبين لنقل الأكسجين في الجسم.

تُصِيبُ هذه الحالةُ سكَّانَ منطقة البحر الأبيض المتوسِّط بشكلٍ رئيسيٍّ، وشمالي آسيا وجنوب شرقي آسيا ومن أُصول شرق أوسطيَّة.

هناك عدةُ أنواع لفقر دم البحر المُتوسِّط، ويُمكن تقسيمها إلى فقر دم البحر المتوسِّط ألفا alpha وفقر دم البحر المتوسِّط بيتَّا beta، وتُعد بيتَّا النوع الرئيسيّ والأكثر شدَّةً، بينما تنطوي الأنواعُ الأخرى على فقر دم البحر المتوسِّط بيتَّا المُتوسِّط beta thalassaemia intermedia وفقر دم البحر المتوسِّط ألفا الرئيسيّ وداء الهيموغلوبين H haemoglobin H disease.

كما أنَّ من المُحتَمل أيضاً أن يكونَ الشخصُ حامِلاً لفقر دم البحر المتوسِّط (سِمة فقر دم البحر المتوسِّط thalassaemia trait)، أي لا تظهر لدى الحامِل للمرض أيَّة مشاكل صحيَّة خطيرة، ولكنَّه يُواجِه خطرُ وِلادة أطفال لديهم هذه الحالة.

يُعاني مُعظمُ الأشخاص، الذين وُلِدوا ولديهم فقر دم البحر المتوسِّط، من مشاكِل بعدَ الوِلادة بأشهرٍ قليلةٍ، وقد لا تكون الحالات الشديدة ملحُوظةً إلى مراحل لاحقة في الطفولة أو حتى البلوغ.

تنطوي المشاكِلُ الرئيسيَّة التي تترافق مع فقر دم البحر المتوسِّط على:

• فقر الدَّم anaemia والتَّعب الشديد والضعف وضيق النَّفس وعدم انتظام في ضربات القلب (الخفقان palpitations) وشُحوب الجلد بسبب نقص الهيموغلوبين.

• زِيادة الحديد في البدن، ويحدث هذا بسبب نقل الدَّم بشكلٍ مُنتظم لعلاج فقر الدَّم، ويُمكن أن يُؤدِّي إلى مشاكل في القلب والكبِد ومستويات الهرمونات إذا لم يُعالَج.

• قد يُعاني البعضُ من مشاكِل أخرى، مثل تأخُّر النمو وضعف وهشاشة العظام وضعف الخُصوبة.



 

 

 

كلمات رئيسية:
كلمات رئيسية: فقر دم البحر المُتوسِّط، الثلاسيميَّة، thalassaemia، هيموغلوبين hemoglobin، فقر دم البحر المتوسِّط ألفا، فقر دم البحر المتوسِّط بيتَّا، فقر دم البحر المتوسِّط بيتَّا المُتوسِّط، beta thalassaemia intermedia، فقر دم البحر المتوسِّط ألفا الرئيسيّ، داء الهيموغلوبين H، haemoglobin H disease، سِمة فقر دم البحر المتوسِّط، خلَّة الثلاسيمية، thalassaemia trait، الثلاسيمية الكبرى.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 28 سبتمبر 2016

الاختصاص