الساركويد

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يقوم جهازُ مناعة الجسم عادةً بمكافحة العدوى من خلال إطلاق خلايا دم بيضاء في الدم لعزل وتخريب الجراثيم. ويؤدِّي هذا إلى حدوث التهاب (تورُّم واحمرار) في أنسجة الجسم الموجودة في تلك المنطقة. ويكون لجهاز المناعة ردَّة فعلٍ مشابهة عند العثور على مادةٍ لم يستطع التعرُّفُ إليها، حيث يقضي عليها عند زوال العدوى.

ويُعتقدُ أنَّ سببَ حدوث الساركويد هو حدوث ردَّة فعل مُبالغ فيها من الجهاز المناعي، حيث يبدأ الجسم بمهاجمة أنسجته وأعضائه، ثمَّ يؤدي الالتهابُ الناجم إلى ظهور الأورام الحبيبيَّة في الأعضاء.

يوجد الكثيرُ من الحالات المشابهة، كالتهاب المفاصل الروماتويدي rheumatoid arthritis والذئبة lupus والناجمة عن مهاجمة الجسم لأنسجته. وتُعرَف هذه الحالاتُ مجتمعةً بحالات مناعيَّة ذاتيَّة autoimmune conditions.

ما زال سببُ قيام جهاز المناعة بهذا الفعل مجهولاً؛ حيث يُحتملُ أن تُحرِّض بعضُ العوامل البيئية الحالةَ عند الأشخاص الذين لديهم استعدادٌ وراثيٌّ لحدوث ذلك.

قد يحدث الساركويدُ عند أكثر من شخصٍ في العائلة الواحدة، إلاَّ أنّه ليس هناك دليلٌ على أنَّ هذه الحالةَ وراثيَّة. ولا تُعدُّ هذه الحالةُ من الحالات المُعدِية، لذلك لا يمكن أن تنتقلَ من شخصٍ لآخر.



 

 

 

كلمات رئيسية:
الساركويد، ساركويد، sarcoidosis، أورام حُبيبيَّة، granulomas، ضيق النَّفَس، shortness of breath، سعال مستمر، persistent cough، الساركويد المزمن، chronic sarcoidosis، الساركويد الحاد، acute sarcoidosis، رئة، lungs، الساركويد الرئوي، pulmonary sarcoidosis، خزعة، biopsy، بريدنزولون، prednisolone، ستيرويد، steroid، هشاشة العظام، osteoporosis، عُسر التنفس، breathlessness.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 28 سبتمبر 2016