الساركويد

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يمكن إجراءُ عددٍ من الاختبارات المختلفة باختلاف الأعضاء المصابة لتشخيص الساركويد؛ فإذا كانت الأعراضُ توحِي بالإصابة بالساركويد الرئوي (إصابة الرئتين بالساركويد)، فقد يُطلَب تصويرُ الصدر بالأشعة السينية أو بالتصوير المقطعي المحوسب computerised tomography (CT) scan للتحرِّي عن وجود علامات لإصابة الرئتين بالساركويد.

وقد يرغب الأطباءُ في بعض الحالات بالقيام بفحص الجزء الداخلي من الرئتين من خلال استعمال أنبوبٍ طويل ورفيع ومرن مع وجود ضوء وكاميرا في أحد طرفيه (منظار داخلي endoscope) يُمرَّرُ من خلال الحلق (تنظير القصبات). كما يمكن استئصالُ عينة صغيرة من نسيج الرئة في أثناء هذا الاختبار لدراستها تحت المُجهِر. وهذا ما يُعرَفُ بالخزعة biopsy.

وإذا اعتقد الأطبَّاء باحتمال إصابة أعضاءٍ أخرى بالساركويد، كالجلد أو القلب أو العينين، فيمكن إجراء صورٍ أو فحوصٍ لهذه المناطق للتحرِّي عنه عادةً.



 

 

 

كلمات رئيسية:
الساركويد، ساركويد، sarcoidosis، أورام حُبيبيَّة، granulomas، ضيق النَّفَس، shortness of breath، سعال مستمر، persistent cough، الساركويد المزمن، chronic sarcoidosis، الساركويد الحاد، acute sarcoidosis، رئة، lungs، الساركويد الرئوي، pulmonary sarcoidosis، خزعة، biopsy، بريدنزولون، prednisolone، ستيرويد، steroid، هشاشة العظام، osteoporosis، عُسر التنفس، breathlessness.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 28 سبتمبر 2016