الساركويد

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

لا يحتاج معظمُ الأشخاص المصابين بالساركويد إلى معالجة، حيث إنَّ هذه الحالةَ تزول من تلقاء نفسها خلال بضعة أشهرٍ أو سنوات عادةً.

يكون إحداثُ تغييراتٍ بسيطة في نمط الحياة مع استعمال مسكنات الألم من دون وصفة طبيية، كالباراسيتامول أو الإيبوبروفين، كافياً للسيطرة على الألم عند حدوثه غالباً.

يقوم الأطبَّاءُ بمراقبة الحالة للتحقُّق من تحسُّن الحالة أو تفاقمها دون استعمال المعالجة. ويمكن تطبيقُ ذلك من خلال إجراء صور منتظمة بالأشعة السينيَّة واختبارات التنفُّس والاختبارات الدموية.

الأدوية

إذا كانت هناك ضرورةٌ لاستعمال الأدوية، فيمكن استعمال أقراص البريدنزولون prednisolone (من الستيرويدات steroid) عادةً.

يُعدُّ اسنعمالُ الأدوية المعالجةَ الأكثر فاعليَّة للساركويد، حيث تساعد على تخفيف الأعراض ومنع تضرُّر الأعضاء المصابة، من خلال خفض شدَّة الالتهاب ومنع تندُّب الأعضاء.

لكنَّ الأدويةَ الستيرويدية قد تُسبِّبُ آثاراً جانبيَّةً مزعجةً، مثل زيادة الوزن وتغيُّرات المزاج، إذا كانت الجرعات المُستعملة مرتفعة. كما قد تظهر آثارٌ جانبية أخرى، مثل ضَعف العظام (هشاشة العظام osteoporosis)، إذا استُعملت هذه الأدوية لفترة زمنيَّة طويلة. لذلك، يقتصر استعمالُ هذه الأدوية على الحالات الضرورية فقط.

وقد تُستعمَل جرعةٌ مرتفعةٌ من الأدوية الستيرويدية في بداية المعالجة لفترة زمنية قصيرة، قبلَ استبدالها بجرعات منخفضة تُستعمل خلال الأشهر أو السنوات التالية. وسوف تُراقَبُ الحالةُ خلال هذه الفترة لمعرفة مدى التحسَّن الذي قدَّمته هذه المعالجة.

كما أنَّ استعمالَ مكمِّلات الكالسيوم أو فيتامين د قد يساعد على خفض مخاطر حدوث هشاشة العظام، والتي تنجم عن الاستعمال المديد للأدوية الستيرويدية في بعض الحالات؛ إلاَّ أنَّه ينبغي أن يكونَ استعمالها مقتصراً على توصية الطبيب. وقد يعاني بعضُ الأشخاص المصابين بالساركويد من زيادة في مخاطر حدوث المضاعفات في أثناء فترة استعمال الأدوية الستيرويدية، كتشكُّل الحصيات الكلويَّة.

يمكن استعمالُ أدوية بديلة أحياناً وذلك عندما تكون فعَّاليةُ الأدوية الستيرويدية غيرَ كافية، أو عند القلق من آثارها الجانبية. وقد يوصى في مثل هذه الحالات باستعمال الأدوية المثبطة للمناعة immunosuppressants، حيث إنَّ هذه الأدويةَ قد تساعد على تحسين الأعراض من خلال خفض فاعلية الجهاز المناعي.



 

 

 

كلمات رئيسية:
الساركويد، ساركويد، sarcoidosis، أورام حُبيبيَّة، granulomas، ضيق النَّفَس، shortness of breath، سعال مستمر، persistent cough، الساركويد المزمن، chronic sarcoidosis، الساركويد الحاد، acute sarcoidosis، رئة، lungs، الساركويد الرئوي، pulmonary sarcoidosis، خزعة، biopsy، بريدنزولون، prednisolone، ستيرويد، steroid، هشاشة العظام، osteoporosis، عُسر التنفس، breathlessness.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 28 سبتمبر 2016