الالتهاب الرئوي (ذات الرئة)

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

تكون الإصابةُ بالالتهاب الرئوي نتيجة لعدوى المكورات الرئوية pneumococcal infection عادةً، والتي تنجم عن بكتريا تُسمى المكوَّرات العقدية الرئوية Streptococcus pneumoniae.

كما يمكن لأنواع عديدة من البكتريا أن تؤدِّي إلى الإصابة بالالتهاب الرئوي، بما فيها المستدميةُ النزلية Haemophilus influezae والعنقودية الذهبية Staphylococcus aureus، بالإضافة إلى الفيروسات والفطريات في حالاتٍ قليلة.

وبالإضافة إلى الالتهاب الرئوي البكتيري، هناك أنواع أخرى للالتهاب الرئوي نذكر منها:

  • ·       الالتهاب الرئوي الفيروسي viral pneumonia: ينجم عن العدوى بالفيروس المَخلَوي syncytial virus غالباً، وفي بعض الأحيان عن فيروس الأنفلونزا من النوع "أ" أو "ب"، وتشيع الإصابةُ الفيروسية بالالتهاب الرئوي بين الأطفال الصغار غالباً.
  • ·       الالتهاب الرئوي الشفطي أو الاستنشاقيّ aspiration pneumonia : ينجم عن استنشاق القيء، أو دخول جسم أجنبي إلى الرئتين، أو استنشاق مادة كيميائية ضارَّة (سائلة أو غازية).
  • ·       الالتهاب الرئوي الفِطري fungal pneumonia: حالةٌ نادرة، وأكثر ما تصيب الأشخاصَ الذين يعانون من مناعة ضعيفة.
  • ·       الالتهاب الرئوي المُكتسَب في المستشفى hospital-acquired pneumonia: حالةٌ قد تُصيب المرضى الذين يُعالجون في المستشفى من حالات أخرى مختلفة، أو أجريت لهم عمليات جراحية، أو المرضى الذين يستخدمون أجهزة التنفُّس الصناعي في أقسام العناية المشددة، والفئة الأخيرة هي الأكثر تعرُّضاً لهذا النوع من الالتهاب الرئوي.



 

 

 

كلمات رئيسية:
رئة، عدوى، التهاب رئوي، pneumonia، ذات الرئة، سعال، بلغم، التهاب، قصبات هوائية، ضيق تنفس، ألم صدري، قيء، غثيان، فيروس، جراثيم، التهاب جرثومي، بكتيريا.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 28 سبتمبر 2016