قطع أو استئصال الأمعاء الغليظة

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يمكن إجراءُ هذه الجراحة إمَّا بالجراحة التنظيرية laparoscopically أو بالجراحة المفتوحة open surgery. ويختلف عددُ الجروح التي سوف يشقُّها الجرَّاح في البطن باختلاف نوع العملية التي جرى اختيارها.

عندَ اختيار الجراحة التنظيرية، يقوم الجراحُ بما يلي:

* يقوم الجرَّاح بشقِّ 3-5 جروح صغيرة في البطن، ثمَّ يُدخَل أداةً طبيّة تُسمَّى منظار البطن laparoscope من خلال أحد هذه الجروح. والمنظارُ أنبوبٌ رفيع ومُضاءٌ، ينتهي بكاميرا في أحد طرفيه. وهو يُتيح للجرَّاح مشاهدةَ جوف البطن. كما تُدخَلُ معداتٌ طبيةٌ أخرى من خلال الجروح الأخرى.

* وقد يُشقُّ جرحٌ بطولٍ يتراوح بين 5-8 سم حتى يستطيع الجراحُ إدخالَ يده داخل البطن لجسِّ أو لاستئصال الأمعاء المصابة.

* يُملأ جوفُ البطن بالغاز لتوسيعه، ممَّا يجعل من السهل مشاهدة المنطقة والعمل فيها.

* يقوم الجراحُ بفحص الأعضاء داخل البطن (الأحشاء) للتحرِّي عن وجود أيّ مشاكل.

* يُحدَّد الجزءُ المصاب من الأمعاء الغليظة ويُستأصَل. كما قد تُستأصَل بعضُ العقد اللمفيَّة.

أمَّا عندَ اختيار الجراحة المفتوحة، فسوف تكون خطواتها كما يلي:

* يقوم الجرَّاحُ بشقِّ جرحٍ يتراوح طوله بين 15-20 سم في أسفل البطن.

* تُفحَص أعضاء البطن للتحرِّي عن وجود أيَّة مشاكل.

* يُحدَّد الجزءُ المصاب من الأمعاء الغليظة ويُستأصَل. كما قد تُستأصَل بعضُ العقد اللمفيَّة.

ويشترك نوعا الجراحة بالخطوات اللاحقة التالية:

* يمكن عندَ بقاء طولٍ كافٍ من الأمعاء الغليظة السليمة خياطة أو تدبيس نهايتيها معاً. ويسمَّى هذا الإجراءُ بالمفاغرة anastomosis. ويُجرى ذلك الإجراء عندَ معظم المرضى.

* أمَّا إذا لم يكن طولُ المتبقِّي من الأمعاء الغليظة السليمة كافياً لإعادة الاتصال، فسوف يقوم الجرَّاح بشقِّ فتحةٍ تُسمى فُغرة stoma عبرَ جلد البطن؛ حيث يوصَل القولون بالجدار الخارجي للبطن، فيخرج البرازُ عبر الفُغرة إلى كيس للتصريف خارج الجسم. وهذا ما يُسمَّى بفغر القولون colostomy. وقد تكون فترةُ استعمال الفغرة القولونية قصيرةً أو دائمة.

وتستغرق فترةُ عملية الفغر القولوني بين 1-4 ساعات.



 

 

 

كلمات رئيسية:
كلمات رئيسية: قطع الأمعاء الغليظة، large bowel resection ، استئصال القولون، colectomy، استئصال القولون والمستقيم، proctocolectomy، استئصال القولون تحت التام، subtotal colectomy، استئصال القولون الجزئي، partial colectomy، منظار البطن، laparoscope، مفاغرة، anastomosis، الفُغر القولوني، colostomy، انسداد الأمعاء، سرطان القولون، Colon cancer، داء رتجي، Diverticular disease، داء السلائل العائلي، Familial polyposis، الانغلاف، Intussusception، سلائل محتملة التسرطن، Precancerous polyps، انفتال الأمعاء، volvulus، فتق الجرح، incisional hernia، تسرُّب تفاغري، anastomotic leak

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 28 سبتمبر 2016