السُّلاق الفموي عند الأطفال

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

قد يرى الطبيبُ أنَّ الحالةَ تحتاج إلى معالجة، لذلك فمن المحتمل أن يَصفَ دواءً مضادَّاً للفطريَّات. ويُعدُّ الميكونازول miconazole والنيستاتين nystatin الدواءين الرئيسيين المُستعملين في معالجة السُلاق الفموي عند الرُّضَّع.

ومن الضروري استعمالُ هذه الأدوية 4 مراتٍ يوميَّاً في بعض الحالات، وتكون فعاليتُها أفضلَ إذا استُعملت بعد تناول الرضيع لغذائه.

ينبغي الاستمرارُ في استعمال الدواء لمدَّة يومين بعدَ زوال العدوى، وذلك لأنَّ هذا يساعد على الوقاية من عودة الإصابة مُجدَّداً. وإذا لم تؤدِّ المعالجةُ إلى شفاء السُلاق شفاءً كاملاً بعدَ أسبوعٍ من المعالجة، فيجب عندها مراجعة الطبيب مُجدَّداً للحصول على إرشاداته.

ميكونازول

يُعَدُّ الميكونازول miconazole الخيارَ العلاجي الأوَّل الذي يوصي الأطباء باستعماله في علاج معظم الحالات. وهو متوفِّر على شكل هلام يمكن تطبيقُه على المناطق المُصابة باستعمال إصبعٍ نظيف. ومن الضروري مراعاةُ تطبيقه لفترة زمنية قصيرة، ومحاولة تجنُّب وصوله إلى الجزء الخلفي من فم الرضيع لتقليل خطر حدوث الشَرَق (الغصَّة) choking.

يُصاب عددٌ قليلٌ من الرُّضَّع بالتوعُّك أو الغثيان بعد علاجهم بالميكونازول، إلاَّ أنَّ هذه الآثارَ الجانبيَّة تزول عادةً، وليس هناك داعٍ للشعور بالقلق منها.

النيستاتين

قد يقترح الطبيبُ استعمال دواءٍ بديلٍ يُسمَّى نيستاتين nystatin في بعض الحالات. وهو متوفِّرٌ على شكل سائلٍ مُعلَّق  suspension يُطَبَّق مباشرةً على المنطقة المُصابة باستعمال قطَّارة.

لا يؤدِّي استعمالُ النيستاتين إلى ظهور أيَّة آثارٍ جانبيَّة، ولا يُعاني معظم الرُّضَّع من أيَّة مشاكل عندَ استعمال الدواء.



 

 

 

كلمات رئيسية:
السُّلاق الفموي، oral thrush، عدوى فطريَّة، fungal infection، طفح الحفاض، nappy rash، المُبيَضَّة البيضاء، candida albicans، ميكونازول، miconazole، نيستاتين، nystatin.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 28 سبتمبر 2016