الذِّئبة

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

تُصِيبُ بعضُ أنواع للذِّئبة الجلدَ فقط، مثل الذِّئبة الحُماميَّة قُرصيَّة الشَّكل (الذِّئبة القُرَيصيَّة) discoid lupus erythematosus والذِّئبة الحُماميَّة الجلديَّة تحت الحادَّة subacute cutaneous lupus erythematosus، كما يُمكن لبعض أنواع الأدوِية أيضاً أن تُؤدِّي إلى تأثيراتٍ جانبيَّة تُشبِهُ الذِّئبة.

يُستخدَم مُصطلحُ الذِّئبة في أكثر الحالات لوصفِ شكلٍ شديدٍ من هذه الحالة يُسمَّى الذِّئبة الحُمامية الجهازِيَّة systemic lupus erythematosus، ويُمكنها أن تُصِيبَ العديدَ من أجزاء البدن، مثل الجلد والمفاصِل والأعضاء الدَّاخليَّة (الأحشاء).

تتراوَح الأعراضُ بين المُتوسِّطة إلى الشَّديدة، وتكون الأعراضُ قليلةً، أو لا تظهر لفتراتٍ طويلة، عندَ العديد من الناس قبل أن تتفاقم الأعراض بشكلٍ مُفاجئ، أي تظهر بشدَّة.

تُسبِّبُ الذِّئبة - بشكلٍ عام - ضائِقةً للإنسان حتى إذا كانت الحالة خفيفةً، وتُؤثِّرُ بشكلٍ كبيرٍ في نوعية حياتِه.



 

 

 

كلمات رئيسية:
الذِّئبَة، lupus، الذِّئبة الحُماميَّة قُرصيَّة الشَّكل، الذِّئبة القُرَيصيَّة، discoid lupus erythematosus، الذِّئبة الحُماميَّة الجلديَّة تحت الحادَّة، subacute cutaneous lupus erythematosus، الذِّئبة الحُمامية الجهازِيَّة، systemic lupus erythematosus، هيدروكسي الكلوروكين، hydroxychloroquine.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 28 سبتمبر 2016