سرطان المريء

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

سرطانُ المريء oesophageal cancer هو من الأنواع غير الشائعة، ولكن الخطيرة، للأورام التي تُصيب المريء oesophagus (gullet).

المريءُ جزءٌ من الجهاز الهضمي. وهو أنبوب طويل يمرُّ من خلاله الطعام من الحلق إلى المعدة. ويقع الجزءُ العلوي من المريء خلف الرغامى، بينما ينزل الجزءُ السفلي منه عبرَ الصدر بين العمود الفقري والقلب.

لا يؤدي سرطانُ المريء إلى ظهور أيَّة أعراض في مراحله المبكِّرة عندما يكون حجمُ الورم صغيراً عادةً. ولكن، تبدأ الأعراضُ بالظهور عندما يكبر حجمُ الورم.

تُعدُّ صعوبةُ البلع (عُسر البلع dysphagia) أحدَ الأعراض الرئيسية لسرطان المريء. وقد تؤدي هذه المشكلة إلى حدوث نقص في الوزن، وهو عَرَضٌ شائعٌ آخر لهذه الحالة.

ينبغي مراجعةُ الطبيب عند حدوث مشاكل في البلع ونقص في الوزن. ورغم أنَّ ظهورَ هذه الأعراض لا يعني بالضرورة وجود إصابة بسرطان المريء، إلاَّ أنَّه من الضروري التحرِّي عن سببها.

يجب أن يعلمَ الطبيبُ تفاصيل التاريخ الصحي للشخص قبلَ فحصه سريريَّاً، لكشف أيَّة علاماتٍ غير طبيعيَّة، مثل وجود كتلة في البطن قد تُشيرُ إلى وجود ورم.

إذا استمرَّ اشتباهُ الطبيب بوجود سرطان المريء، فعليه إحالة الشخص لإجراء المزيد من الاختبارات.



 

 

 

كلمات رئيسية:
سرطان المريء، oesophageal cancer، المريء، oesophagus (gullet)، عُسر البلع، dysphagia، السرطانة الغدَّيَّة في المريء، adenocarcinoma of the oesophagus.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 28 سبتمبر 2016