متلازمة موت الرضيع الفجائي

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

متلازمةُ موت الرضيع الفجائي sudden infant death syndrome – SIDS، وتُعرف باسم الموت في المهد cot death أيضاً، هي حالةُ وفاة مفاجئة وغير متوقَّعة لطفل رضيع يبدو ظاهرياً بصحَّة جيِّدة.

تُشير الإحصائيَّاتُ الواردة من المملكة المتحدة إلى أن حوالي 300 طفل يموتون سنوياً بهذا السبب، ولذا فإنها تُعد حالة نادرة نسبياً.

تحدث مُعظم الوفيات في أثناء الأشهر الستَّة الأولى من حياة الطفل. ويزداد خطرُها عند الأطفال المولودين باكراً والأطفال الذين تكون أوزانُهم منخفضةً عند الولادة، كما تُشير الإحصائياتُ إلى أنَّ الحالةَ تحدث بشكل أكبر عند الأطفال الذكور.

غالباً ما تحدث متلازمةُ موت الرضيع الفجائي عندما يكون الطفلُ الرضيع نائماً، مع تسجيل حالات متفرِّقة حدثت فيها الوفاة عندما كان الطفل مستيقظاً.

وتُشير الأبحاثُ المختلفة إلى أنه يمكن التقليل من خطر متلازمة الموت الفجائي للرضيع عن طريق امتناع الأمِّ عن التدخين في أثناء الحمل أو بعد ولادة الطفل، والتأكُّد من أنَّ الطفلَ مستلقٍ على ظهره عندما ينام.

 

 

 

كلمات رئيسية:
الموت في المهد، cot death، وفاة، طفل رضيع، تدخين، نوم، مفاجئ، اختناق، متلازمةُ موت الرضيع الفجائي، sudden infant death syndrome – SIDS، .

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 28 سبتمبر 2016