اعتلال الأعصاب المحيطية

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يختلف مآلُ اعتلال الأعصاب المحيطية باختلاف السبب الكامن وراءَ حدوث الحالة، وباختلاف الأعصاب التي تضرَّرت.

قد تتحسَّن بعضُ الحالات مع مرور الوقت عند معالجة السبب الكامن وراء الإصابة، بينما قد يكون الضررُ دائماً عند بعض الأشخاص، أو قد يتفاقم مع مرور الوقت.

أمَّا عندَ عدم معالجة السبب الكامن وراء الإصابة باعتلال الأعصاب المحيطية، فقد يصبح الشخص عُرضةً لحدوث مضاعفاتٍ خطيرة محتملة، كإصابة قرحات القدم بالعدوى. وقد يؤدِّي هذا إلى الإصابة بالغنغرينة gangrene إذا لم يُعالَج، وقد يعني هذا ضرورة بتر القدم المُصابة في الحالات الشديدة.

قد يصيب اعتلالُ الأعصاب المحيطية الأعصابَ التي تتحكَّم بالوظائف اللاإرادية للقلب وجهاز الدوران (اعتلال الأعصاب القلبية الوعائية المستقلَّة cardiovascular autonomic neuropathy). ويمكن أن يحتاجَ الشخصُ إلى معالجة لرفع ضغط دمه أو إلى استعمال النَّاظمة القلبيَّة pacemaker في حالاتٍ نادرة.

 



 

 

 

كلمات رئيسية:
اعتلال الأعصاب المحيطية،peripheral neuropathy ، الجهاز العصبي المحيطي، peripheral nervous system، الجهاز العصبي المركزي، central nervous system، الأعصاب الحسيَّة، sensory nerves، الأعصاب المستقلَّة (اللاإراديَّة)، autonomic nerves، اعتلال الأعصاب السكري، diabetic polyneuropathy، اعتلال الأعصاب القلبية الوعائية المستقلَّة، cardiovascular autonomic neuropathy، اعتلال العصب الأحادي، mononeuropathy، التهاب الأعصاب الوحيدة المتعددة، mononeuritis multiplex، اعتلال الأعصاب، polyneuropathy.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
NHS Choices, UK

 

أخر تعديل: 28 سبتمبر 2016