التهاب الأذن الوسطى

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

تحدث معظمُ التهابات الأذن الوسطى عند تؤدِّي الإصابة بعدوى، كالزكام cold، إلى تراكم المخاط في الأذن الوسطى، والتسبُّب في تورُّم أو انسداد نفير أوستاش eustachian tube (أنبوب رفيع يصل الأذن الوسطى بالجزء الخلفي من الأنف).

وهي يعني أنَّ المخاطَ لا يخرج بشكلٍ صحيح، ممَّا يُسهِّلُ انتشارَ العدوى إلى الأذن الوسطى.

كما يُمكن للزوائد اللحمية الأنفية المتضخِّمة (الغدَّانيات) an enlarged adenoid (نسيج رخو في الجزء الخلفي من الحلق) أن تُغلقَ نفيرَ أوستاش. ويمكن استئصالُ هذه الزوائد إذا تسبَّبَت بحدوث عدوى مستمرَّة أو متكررة في الأذن.

يكون الأطفالُ الأصغر سنَّاً أكثر عُرضةً للإصابة بعدوى الأذن الوسطى للأسباب التالية:

  • يعدُّ نفيرُ أوستاش عندَ الأطفال أصغر منه عندَ البالغين.
  • يكون حجمُ الزوائد اللحمية عند الأطفال أكبرَ نسبيَّاً منها عند البالغين.

كما أنَّ الإصابةَ بحالات صحية معينة قد تؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بعدوى الأذن الوسطى أيضاً، مثل:

  • الإصابة بالحنك المشقوق cleft palae. وهو أحدُ أنواع العيوب الخِلقيَّة التي يُعاني فيها الطفلُ من وجود شقٍّ في سقف الفم.
  • الإصابة بمتلازمة داون Down's syndrome. وهي حالةٌ وراثيةٌ تؤدي  الإصابة بها إلى المعاناة من صعوبة التعلُّم بدرجة معيَّنة، ووجود مجموعة من الصفات المميِّزة من الملامح الجسدية.



 

 

 

كلمات رئيسية:
التهاب الأذن الوسطى، otitis media، طبلة الأذن، eardrum، التهاب الأذن الوسطى الحاد، acute otitis media، ألم الأذن، earache، الأذن الصمغيَّة، glue ear، التهاب الأذن الوسطى المصحوب بالانصباب، otitis media with effusion (OME)، انثقاب طبلة الأذن، perforated eardrum، التهاب الأذن الوسطى القيحي المزمن، chronic suppurative otitis media، نفير أوستاش، eustachian tube ، الزوائد اللحمية الأنفية المتضخِّمة، an enlarged adenoid، الحنك المشقوق، cleft palae، لقاح المكوَّرات الرئوية، pneumococcal vaccine، التهاب الخُشَّاء، mastoiditis، التهاب التيه، labyrinthitis.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 28 سبتمبر 2016