أورام الدِّماغ غير السَّرطانيَّة

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

الورمُ الدِّماغي الحميد أو غير السَّرطاني benign or noncancerous brain tumour هُو كتلةٌ من الخلايا التي تنمو ببطءٍ في الدِّماغ، وتبقى في موضعٍ واحدٍ عادةً، ولا تنتشر إلى بقيَّة أجزاء الدِّماغ.

بشكلٍ عام، تُصنَّف أورامُ الدِّماغ بِحسب سلوكها، مثل سرعة نموّها وميلها للعودة أو النُّكس بعدَ المُعالجة؛ ويتراوح هذا التصنيف بين الدرجة الأولى والدرجة الرَّابِعة؛ فالأورامُ من الدرجة الأولى هي أقلّ عدوانيَّة، بينما تُعدُّ الأورام من الدرجة الرَّابعة هي الأكثر ضرراً وسرطنةً، وتُسمَّى الأورامَ "الخبيثة malignant".

تميل الأورامُ من الدرجتين الأولى والثانية إلى أن تكونَ بطيئة النموّ وغير مُنتشرة، ويُقال عنها هي أورام حمِيدة benign، ولا تكون مُسرطَنة، ويُمكن عِلاجها بشكلٍ ناجِحٍ؛ ومع ذلك، تبقى واحِدةً من المشاكل الصحيَّة التي يتعرَّض إليها الشخصُ، ويُمكن أن تهدِّدَ حياته.



 

 

 

كلمات رئيسية:
ورم دماغي، الورمُ الدِّماغي الحميد، الورمُ الدِّماغي غير السَّرطاني، benign brain tumour، noncancerous brain tumour، الأورام الدِّبقيَّة، gliomas، الأورام السحائِيَّة، meningiomas، أورام العصب السَّمعيّ، acoustic neuromas، الأورام القحفيَّة البلعُوميَّة، craniopharyngiomas، الأورام الغدِّية النُّخاميَّة، pituitary adenomas، الجراحة الإشعاعيَّة بالتصويب المُجسَّم، stereotactic radiosurgery ،.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 29 سبتمبر 2016