أورام الدِّماغ غير السَّرطانيَّة

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

قد يحتاج الشخصُ إلى رِعاية إضافيَّة بعدَ عِلاج الورم الدِّماغي، وذلك لمُراقبة وعلاج  أيَّة مشاكل إضافيَّة.

مُتابعة الحالة

يُمكن أن تنمو أورامُ الدِّماغ من جديد بعد المُعالجة، ولذلك يُنصَح المرضى عادةً بمُتابعة حالاتهم للتحرِّي عن أيَّة علامات تُشيرُ إلى هذا الاحتِمال، وذلك من خلال الخُضوع إلى بعض الاختبارات، وللفُحوصات التصويريَّة في بعض الأحيان.

المُعالَجة الدَّاعِمة

ليس من الضروري أن يشفى الشخصُ من المشاكل التي يُسبِّبها الورمُ الدِّماغي حالما يُستأصلُ الورم؛ فمثلاً يُعاني البعض من تعبٍ مُستمرٍّ ومن نوباتٍ صرعية وصُعوبة في المشي ومشاكِل الكلام.

في هذه الحالات، قد يحتاج الشخصُ إلى دعمٍ إضافيّ للتغلُّب على تلك المشاكل، وقد ينطوي هذا على أنواع من العلاج مثل:

  • العِلاج الطبيعيّ physiotherapy، لمُعالجة مشاكل الحركة.
  • العِلاج المِهنيّ occupational therapy، للتعرُّف إلى أيَّة مشاكل يُواجهها الشخصُ في نشاطاته اليوميَّة.
  • العِلاج بالكلام speech therapy، لمُعالجة أيَّة مشاكل تتعلَّق بالتواصُل أو البلع.

قد يحتاج بعضُ الناس إلى الاستِمرار في تناوُل الأدوِية لمعالجة النوبات، وذلك لعدَّة أشهر من بعد عِلاج الورم أو استئصاله.

قِيادة السيارة والسَّفر

قد لا يُسمَح للشخص بقيادة السيارة لمدَّة من الزمن إن كان لديه ورمٌ في الدِّماغ، ويعتمِد هذا على أشياء مثل نوع الورم وموضعه في الدِّماغ، وما هي الأعراض التي ظهرت.

الرياضة والنَّشاطات

يجب على الشخصُ وبشكلٍ دائِمٍ تجنُّب أنواع الرياضة التي تحتاج إلى تماسّ أو احتكاك بين اللاعبين، مثل المُلاكمة، وذلك بعدَ تلقِّيه العلاج لورم الدِّماغ، ويُمكنه البدء بمُمارسة نشاطات أخرى من جديد؛ وينطبِق هذا أيضاً على السِّباحة غير الخاضعة للإشراف، حيث يجب تجنّبها لعامٍ واحِدٍ تقريباً بعدَ المُعالجة، نظراً إلى خطر التعرُّض إلى نوبات الصرع epileptic fits عندما يكون الشخصُ في الماء.

الممارسة الجنسية والحمل

من الآمن أن يُمارسَ الشخصُ حياته الزوجيَّة بعدَ تلقِّيه المُعالجة  للورم الدِّماغي، ولكن تُنصَح المرأةُ بعدم الحمل لستَّة أشهر أو أكثر بعدَ المُعالجة.

العودة إلى العمل

من الطبيعي أن يشعرَ الشخصُ بالتَّعب بسهولة أكبر بعدَ خُضوعه إلى علاج الورم الدِّماغيّ، ومن هنا يُفضَّل أن يُحاوِل الشخصُ عدمَ إجهاد نفسه في العمل قدرَ الإمكان.

المُساعدة والدَّعم

يُؤدِّي الورمُ الدِّماغي إلى تغيير حياة الشخصُ عادةً، فقد يشعر بالغضب أو الخوف وتزداد انفعالاته، ويُمكن علاجُ مثل هذه الأشياء من خلال استِشارة الطبيب المُختصّ.



 

 

 

كلمات رئيسية:
ورم دماغي، الورمُ الدِّماغي الحميد، الورمُ الدِّماغي غير السَّرطاني، benign brain tumour، noncancerous brain tumour، الأورام الدِّبقيَّة، gliomas، الأورام السحائِيَّة، meningiomas، أورام العصب السَّمعيّ، acoustic neuromas، الأورام القحفيَّة البلعُوميَّة، craniopharyngiomas، الأورام الغدِّية النُّخاميَّة، pituitary adenomas، الجراحة الإشعاعيَّة بالتصويب المُجسَّم، stereotactic radiosurgery ،.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
NHS Choices, UK

 

أخر تعديل: 29 سبتمبر 2016