أورام الدِّماغ غير السَّرطانيَّة

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يُمكن استئصالُ الأورام الحميدة جِراحيَّاً بشكلٍ ناجِحٍ غالباً، وهي لا تعُود إلى الظهور من جديد عادةً.

ولكن، تعُود بعضُ الأورام البطيئة النموّ إلى الظهور من جديد بعدَ المُعالَجة، وربَّما تتحوَّل إلى أورام خبيثة، وتبدأ بالنمو والانتشار بشكلٍ سريع؛ ومن هُنا تأتي أهميَّةُ المُتابعة مع الطبيب بعدَ المُعالجة للتحرِّي عن أيَّة علامات تُشيرُ إلى عودة الورم.

خطَّة المُعالَجة

هناك عددٌ من طُرق المُعالجة المُختلِفة للأورام الدِّماغيَّة الحميدة؛ ولكن، يحتاج مُعظمُ الناس إلى الجراحة، وتبقى طُرقُ المُعالجة غير الجراحيَّة من الخيارات في بعض الأحيان.

الجراحة

تُعدُّ الجراحةُ العلاجَ الرئيسيّ للأورام الدِّماغية الحميدة، وهي تهدُف إلى استئصال أكبر قدرٍ ممُكِن من الورم ومن دون التسبُّب بالضرر للنسيج المُحيط بالدِّماغ.

في مُعظم الحالات، يحتاج الأمرُ إلى إجراءٍ جراحيّ يُسمَّى حجّ القحف (بَضع القِحف) craniotomy، حيث يخضع الشخصُ إلى التخدير العام، وتجري حِلاقة منطقة من فروة الرأس، ثُم تُقتَطع شريحة من الجمجمة للكشف عن الدِّماغ والورم فيه.

بعدَ ذلك، يقوم الجرَّاحُ باستئصال الورم، ويُثبِّتُ شريحةَ الجمجمة في مكانها باستخدام مسامير معدنيَّة.

إذا كان من الصعب استئصالُ الورم بكامِله، قد يحتاج الأمرُ إلى المزيد من المُعالجة من خلال العلاج الكيميائيّ أو الإشعاعيّ.

الجراحة الإشعاعيَّة

تتموضَع بعضُ الأورام عميقاً في الدِّماغ، بحيث يصعب استئصالها من دون التسبُّب بالضرر للنسيج المُحيط. وفي هذه الحالة، يجب استخدامُ نوع مُعيَّن من العلاج الإشعاعيّ يُسمَّى الجراحة الإشعاعيَّة بالتصويب المُجسَّم stereotactic radiosurgery.

في أثناء الجراحة الإشعاعيَّة، تُوجَّه عدَّةُ حُزم إشعاعيَّة ذات طاقة عالية على الورم للقضاء على الخلايا غير الطبيعيَّة، ويحدُث هذا في جلسةٍ واحِدة، ويكون الشفاء سريعاً.

العلاج الكيميائيّ والعِلاج الإشعاعيّ

قد يُستخدَم العلاجُ الكيميائي أو العلاج الإشعاعي التقليدي أحياناً لتقليص حجم الورم، أو القضاء على أيَّة خلايا بقيت بعدَ الجراحة.

تُستخدَم في العلاج الكيميائيّ أدويةٌ للقضاء على خلايا الورم، وتأتي هذه الأدويةُ على شكل أقراص أو حُقن أو قطرة؛ بينما ينطوي العلاجُ الإشعاعيّ على جُرعات مضبوطة من أشعة ذات طاقة عالية للقضاء على خلايا الورم.

يُمكن أن تشتمل التأثيراتُ الجانبيَّة لطُرق المُعالجة هذه على التَّعب وتساقُط الشعر والغثيان واحمِرار الجلد.

الأدوِية المُستخدَمة لعِلاج الأعراض

ربَّما يحتاج الشخصُ إلى تناوُل بعض الأدوية لعِلاج بعض الأعراض، قبل أو بعد الجراحة، مثل:

  • مُضادَّات الاختِلاج (التشنُّجات) anticonvulsants، للوِقاية من النوبات.
  • الستيرويدات القشريَّة corticosteroids، للتقليل من التورُّم حولَ الورم، ممَّا قد يُخفِّف من بعض الأعراض، ويجعل الجراحةَ أسهل.
  • المُسكِّنات لعلاج ألم الرأس أو الصداع.
  • مُضادَّات القيء anti-emetics للوِقاية من التقيُّؤ.



 

 

 

كلمات رئيسية:
ورم دماغي، الورمُ الدِّماغي الحميد، الورمُ الدِّماغي غير السَّرطاني، benign brain tumour، noncancerous brain tumour، الأورام الدِّبقيَّة، gliomas، الأورام السحائِيَّة، meningiomas، أورام العصب السَّمعيّ، acoustic neuromas، الأورام القحفيَّة البلعُوميَّة، craniopharyngiomas، الأورام الغدِّية النُّخاميَّة، pituitary adenomas، الجراحة الإشعاعيَّة بالتصويب المُجسَّم، stereotactic radiosurgery ،.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 29 سبتمبر 2016