مُخطَّط كهربائية القلب

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

توجد ثلاثةُ أنواعٍ رئيسيَّة لمخطَّط كهربائيَّة القلب، وهي:

  • ·       مخطَّط كهربائيَّة القلب في أثناء الراحة  resting ECG: يُجرى عندما يكون الشخص مستلقياً في وضعيَّةٍ مُريحة.  
  • ·       مخطَّط كهربائيَّة القلب الجهدي stress or exercise ECG: يُجرى خلال استعمال درَّجة التمارين أو البساط المتحرِّك.
  • ·       مخطَّط كهربائيَّة القلب الجَوَّال (مخطَّط كهربائيَّة القلب المُتنقِّل) ambulatory ECG حيث توصَلُ الأقطاب الكهربائيَّة إلى جهازٍ محمولٍ صغير يُحمَلُ عند الخصر، وذلك لاستمرار المراقبة في المنزل لمدَّة يوم أو عدَّة أيَّام.

يعتمد اختيارُ نوع مخطَّط كهربائية القلب على الأعراض وعلى مشاكل القلب التي يُشتَبه في إصابة الشخص بها.

على سبيل المثال، قد يطلب الطبيبُ إجراء مخطط القلب الكهربائي الجهدي عندما تحدث الأعراض بالتزامن مع قيام الشخص بنشاط جسدي، بينما قد يكون استعمالُ جهاز تخطيط القلب المتنقِّل أكثرَ ملاءمةً عندما لا يمكن التنبُّؤ بالأعراض، وتحدثُ على شكل نوباتٍ قصيرةٍ عَشوائيَّة.



 

 

 

كلمات رئيسية:
مُخطَّط كهربائية للقلب أو مُخطَّط القلب الكهربائي، electrocardiogram (ECG)، نَظم القلب، heart's rhythm، مُخطَّط صدى القلب، echocardiogram، اضطرابات النظم، arrhythmias، مرض القلب التاجي، coronary heart disease، النوبات القلبيَّة، heart attacks ، اعتلال عضلة القلب، cardiomyopathy، مخطَّط كهربائيَّة القلب في أثناء الراحة، resting ECG، مخطَّط كهربائيَّة القلب الجهدي، stress or exercise ECG، مخطَّط كهربائيَّة القلب الجَوَّال، مخطَّط كهربائيَّة القلب المُتنقِّل، ambulatory ECG.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 29 سبتمبر 2016