كسور الذراع أو المعصم

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يبقى القالبُ الجبسيّ مُطبَّقاً على ذراع المصاب حتى التئام الكسر. وتعتمد فترةُ التئام الكسر على نوعه، وما إذا كان قد تسبَّب بإصابة الأنسجة المحيطة به، وكذلك على عمر المريض؛ فمثلاً، يحتاج الأطفالُ الصغار الذين يعانون من كسر في المعصم إلى استعمال الجبيرة الجبسية أو القابلة للنَّزع لمدَّة أسبوعين أو ثلاثةٍ فقط. أمَّا عند كبار السنِّ، فيحتاج الشفاءُ إلى وقتٍ أطول، كما أنَّ حدوثَ التيبُّس هو أمر شائع جدَّاً.

من الضروري الحفاظُ على جفاف الجبيرة الجبسيّة وعدم تعريضها للماء.

سوف يشرح الطبيبُ للمريض تعليماته حول توقيت نزع الجبيرة الجِّبسية والعودة إلى ممارسة النشاطات المعتادة أو العمل.

غالباً ما يشعر المصابُ بتيبُّس وضعف في ذراعه عند إزالة الجِّبس. وقد يكون من المفيد إجراءُ جلسات للعلاج الفيزيائي لاستعادة قوَّةِ عضلات الذراع وحركتها الطبيعية. ونادراً ما يحتاج الأطفالُ إلى مثل هذا العلاج.

يزداد عند الأطفال خطرُ حدوث الكسر من جديد فورَ نزع الجبس. ولذلك، يُستَحسنُ أن يتجنَّب الأطفال ألعاب القفز وممارسة الرياضات الخشنة (مثل كرة القدم) لأسبوعين أو ثلاثة أسابيع إضافية، للتقليل من هذه المخاطر.

يجب الامتناعُ عن قيادةِ المركباتِ في فترة وضع الجبيرة الجبسية، واستشارة الطبيبِ حولَ توقيت العودة إلى القيادةِ مرَّةً أخرى.



 

 

 

كلمات رئيسية:
كلمات رئيسيَّة: كسور، ذراع، معصم، كسر مفتت، comminuted، كسر مفتوح، كسر مركب، حمالة، تخدير، كمادة، جبيرة، كسورُ الذراع أو المعصم broken arm or wrist، التواء، وثي، sprain، كسر شعريّ، hairline fractures، كسر متبدِّل، displaced fractures، ردّ مفتوح، open reduction

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
NHS CHOICES

 

أخر تعديل: 29 سبتمبر 2016