كيسةُ بيكر

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

كيسةُ بيكر baker's cyst أو الكيسة المأبضيَّة popliteal cyst، هي تورُّمٌ مملوءٌ بسائل يظهر في الجهة الخلفيَّة من مفصل الركبة أو خلف أعلى الساق.

وهي تنجم عن التهاب وتورُّم النسيج الموجود خلف مفصل الركبة، حيث قد يتسبَّبَ التورُّم والالتهاب بما يلي:

* ألم في الركبة والربلة (بطَّة الساق).

* تجمُّع سائل حولَ الركبة.

* انعقال مؤقَّت locking أو طقطقة clicking في مفصل الركبة أحياناً.

قد لا تؤدِّي كيسةُ بيكر إلى ظهور أيَّة أعراض أحياناً، سوى التورُّم المملوء بالسائل في الجهة الخلفيَّة من الركبة.

وفي حالاتٍ نادرة، قد تنفجر كيسة بيكر أو تتمزَّق، ممَّا يؤدِّي إلى تسرُّب السائل إلى ربلة الساق. وهذا ما قد يُسبِّبُ ألماً حاداًً وتورُّماً واحمراراً في ربلة الساق.




الأسباب

قد يؤدِّي تضرُّرُ الركبة نتيجة حدوث إصابة مرتبطة بممارسة الرياضة sports-related injury أو تلقِّي ضربة عليها إلى حدوث كيسة بيكر.

كما قد تظهر كيسةُ بيكر أحياناً نتيجة الإصابة بمشكلةٍ صحيَّة أيضاً، مثل:

* الفُصال العظمي (خشونة المفاصل) osteoarthritis. ينجم عادةً عن عمليَّة "البِلى والاهتراء wear and tear" المرتبطة بالعمر والتي يُصيب المفاصل، ويُصيب بشكلٍ خاص مفصل الركبة والوركين واليدين وإصبع القدم الكبير.

* مرض المفصل الالتهابي inflammatory arthritis ، وينطوي على التهاب المفصل الرُّوماتويدي rheumatoid arthritis، وهو النوعُ الأقلّ شيوعاً من التهابات المفاصل، ويكون ناجماً عن مهاجمة جهاز المناعة للمفاصل.

* النِّقرس gout. وهو أحدُ أنواع التهابات المفاصل التي تُصيبُ إصبع القدم الكبير عادةً، وينجم عن تراكم حمض البول (اليُوريك) في الدم.

تكون نسبةُ إصابة النساء بكيسة بيكَر أكبرَ من نسبة إصابة الرجال، وقد ينجم ذلك عن النسبة المرتفعة لإصابة النساء بالفُصال العظمي osteoarthritis والتهاب المفاصل الرُّوماتويدي. وهي تظهر بعدَ عمر 40 عاماً، رغمَ أنَّها قد تُصيبُ الأشخاصَ من جميع الأعمار، بمن فيهم الأطفال.




متى ينبغي مراجعة الطبيب؟

يجب مراجعةُ الطبيب عندَ وجود كيسة تتسبَّبُ بحدوث مشاكلَ لا تزول من تلقاء نفسها، حيث يمكنه تشخيص الإصابة بكيسة بيكر عادةً من خلال فحص الجزء الخلفي من الركبة، والاستفسار عن الأعراض.

كما ينبغي أن يستفسرَ الطبيبُ عن الإصابة بأيَّة حالة صحيَّة مرتبطة بها، كالتهاب المفاصل مثلاً.

قد يقترح الطبيبُ إجراء اختباراتٍ أخرى لاستبعاد الإصابة بحالات أشدّ خطورة، كالأورام tumour أو أم الدم an aneurysm (انتفاخ في قسم من أحد الأوعية الدمويَّة) أو خثار الوريد العميق deep vein thrombosis (DVT) (جلطة دمويَّة في أحد أوردة الجسم العميقة). قد تكون هناك ضرورةٌ لإجراء صورة بالأمواج فوق الصوتية ultrasound scan أو صورة بالرنين المغناطيسي magnetic resonance imaging (MRI) scan




معالجة كيسة بيكر

ليس من الضروري معالجة كيسة بيكر عند عدم وجود أعراض، حيث يمكن معالجة أيَّ عَرضٍ في المنزل.

ليس هناك ضرورةٌ لاستعمال علاجاتٍ أخرى إلاَّ إذا أدَّى وجودُ الكيسة إلى إيقاف استعمال الركبة، أو سبَّبَ ألماً مستمرَّاً.

ولمعالجة كيسة بيكر يمكن اللجوءُ إلى ما يلي:

* استعمال مضادات الالتهاب غير الستيرويديَّة non-steroidal anti-inflammatory drugs (NSAIDs)، كالإيبوبروفين، لتخفيف التورُّم والألم في مفصل الركبة المصابة.

* وضع كمَّادة ثلجيَّة ice pack على الركبة لمدَّة 10-20 دقيقة لتقليل أيِّ تورُّم. ولكن، ينبغي عدمُ وضع الثلج مباشرةً على الجلد، بل يمكن وضعه في محفظة أو منشفة قبل وضعه على الركبة.

* إراحة مفصل الركبة.

* استعمال رباط ضاغط لدعم مفصل الركبة.

المعالجة الإضافية

يجب مراجعةُ الطبيب للحصول على علاجٍ إضافيّ إذا استمرَّ تسبُّبُ الكيسة بحدوث مشاكل بعدَ تجريب العلاجات السابقة.

ومن الخيارات العلاجيَّة حقنُ الأدوية الكورتيكوستيرويديَّة مباشرةً في الركبة المصابة، حيث تُفيدُ في تقليل التورُّم والالتهاب.

• معالجة الكيسة المتمزِّقة

يمكن أن تتمزَّقَ كيسةُ بيكر أحياناً، ممَّا يؤدي إلى تسرُّب السائل إلى ربلة الساق. ويُسبِّبُ هذا ألماً شديداً في الربلة التي تصبح حمراءَ متورِّمة ومشدودة.

يُعادُ امتصاصُ السائل تدريجيَّاً إلى الجسم خلال بضعة أسابيع. ولعلاج الكيسة المتمزِّقة، يُوصَى بتوفير الراحة ورفع الساق المصابة.

يمكن وصفُ استعمال مسكِّنات الألم، تُستَعملُ توليفةٌ من باراسيتامول وكوديين عادةً، للسيطرة على أيِّ ألمٍ أيضاً.

• جراحة ترميم ضرر الركبة

قد يكون تفريغُ (شفط aspirate) كيسة بيكر ممكناً في بعض الحالات، إلاَّ أنَّه قد لا يمكن شفطُ الكيسات المزمنة chronic cysts لأنَّها مكوَّنة من مادة هلاميَّة.

لا يُعَدُّ الاستئصالُ الجراحي لكيسة بيكر من الإجراءات السهلة، لأنَّها خلافاً للأنواع الأخرى من الكيسات لا تحتوي على بطانة.

وقد تكون هناك ضرورةٌ لإصلاح مفصل الركبة عندَ تضرُّره نتيجة إصابة، أو عند وجود حالة مثل الفُصال العظمي (خشونة المفصل) osteoarthritis.

يُستَعملُ نوعٌ من الجراحة التنظيريَّة يُسمَّى تنظير المفصل arthroscopy عادةً، حيث يستعمل الجرَّاح أداةً تُسمَّى منظار المفصل arthroscope لمشاهدة الجزء الداخلي من مفصل الركبة. ويمكن استعمالُ أدوات جراحيَّة صغيرة إلى جانب منظار المفصل لإصلاح أيِّ ضرر قائم.




 

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
NHS CHOICES

 

أخر تعديل: 29 سبتمبر 2016