متلازمة إهلرز-دانلوس

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يُطلقُ اسم متلازمة إهلرز-دانلوس ehlers-danlos syndrome (EDS) على مجموعةٍ من الحالات الوراثيَّة النادرة التي تصيبُ النسيج الضامّ connective tissue.

توفِّر الأنسجةُ الضامَّة الدعمَ للجلد والأوتار والأربطة والأوعية الدموية والأعضاء الداخلية (الأحشاء) والعظام.

توجد أنواعٌ مختلفة عديدة لهذه المتلازمة قد تشترك في بعض الأعراض، مثل:

* زيادة مجال حركة المفصل (فرط حركة المفصل joint hypermobility).

* الجلد القابل للتمطُّط stretchy skin.

* جلد هش يتشقَّق أو يتكدَّم بسهولة.

تنجم الأنواعُ المختلفة من متلازمة إهلرز –دانلوس عن وجود عيوبٍ في جينات معيَّنة، ممّا يؤدِّي إلى إضعاف قوة الأنسجة الضامة. ووفقاً لنوع المتلازمة، فإنَّ الجينَ المعيب قد يكون موروثاً من أحد الوالدين أو من كليهما.

ولكن، قد لا يكون الجين المعيب موروثاً في بعض الحالات، ولكنَّ الطفرةَ المعيبة تحدث عندَ الشخص للمرَّة الأولى (ليس وراثيَّاً).

وقد يكون تأثيرُ هذه المتلازمة في الأشخاص متبايناً، حيث تكون بعضُ الحالات خفيفة نسبيَّاً، بينما يمكن أن تؤدِّي شدَّة الأعراض عندَ البعض الآخر إلى إصابتهم بالعجز. وقد تكون بعضُ الأنواع الشديدة الخطورة النادرة مُهدِّدةً للحياة.



 

 

 

كلمات رئيسية:
كلمات رئيسية: متلازمة إهلرز-دانلوس، ehlers-danlos syndrome (EDS)، فرط حركة المفصل، joint hypermobility، متلازمة إهلرز دانلوس المفرطة الحركة، EDS-hypermobile، انسدال الصِّمام المترالي، mitral valve prolapse، متلازمة إهلرز دانلوس التقليدية، classical EDS، متلازمة إهلرز دانلوس الوعائية، vascular EDS، متلازمة إهلرز-دانلوس الحُدابية الجنفية، kyphoscoliotic EDS.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 29 سبتمبر 2016