متلازمة إهلرز-دانلوس

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يمكن أن تكونَ متلازمة إهلرز-دانلوس موروثة، إلاّ أنَّها قد تحدثُ في بعض الحالات عن طريق الصدفة عند شخصٍ لا يوجد في تاريخه العائلي إصابةٌ بهذه المتلازمة.

الطريقتان الرئيسيتان للإصابة بمتلازمة إهلرز-دانلوس هما وراثيتان، وهما:

* الوراثة الصبغية الجسدية السائدة autosomal dominant inheritance (متلازمة إهلرز-دانلوس المفرطة الحركية والتقليدية والوعائية): حيث ينتقل الجينُ المعيب المسبِّب للمتلازمة من أحد الأبوين، ويكون خطر ولادة أطفال مصابين بهذه الحالة هي 50%.

* الوراثة الصبغية الجسدية المتنحِّية autosomal recessive inheritance (متلازمة إهلرز- دانلوس الحُدابية الجنفية Kyphoscoliotic EDS): حيث يُورَّث الجين المعيب من كلا الأبوين، ويكون خطرُ ولادة طفلٍ مصابٍ بهذه الحالة لهذين الأبوين هي 25%.

يمكن للشخص المصاب بمتلازمة إهلرز-دانلوس أن ينقلَ نفس نوع المتلازمة المصاب بها إلى أطفاله؛ فمثلاً، لا يمكن لأطفال الشخص المصاب بمتلازمة فرط الحركية أن يُورَّثوا المتلازمةَ الوعائية.

وقد تختلف شدةُ الحالة بين أفراد نفس العائلة.





 

 

 

كلمات رئيسية:
كلمات رئيسية: متلازمة إهلرز-دانلوس، ehlers-danlos syndrome (EDS)، فرط حركة المفصل، joint hypermobility، متلازمة إهلرز دانلوس المفرطة الحركة، EDS-hypermobile، انسدال الصِّمام المترالي، mitral valve prolapse، متلازمة إهلرز دانلوس التقليدية، classical EDS، متلازمة إهلرز دانلوس الوعائية، vascular EDS، متلازمة إهلرز-دانلوس الحُدابية الجنفية، kyphoscoliotic EDS.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 29 سبتمبر 2016