متلازمة إهلرز-دانلوس

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

ليس هناك معالجة نوعيَّة لمتلازمة إهلرز-دانلوس، إلاّ أنَّ توفُّرَ الدعم والإرشاد يُساعدان على تدبير الكثير من الأعراض.

التَّكيُّف مع النشاطات

يجب أن يكونَ الشخص حذراً عند القيام بالنشاطات التي تُشكِّلُ ضغطاً كبيراً على المفاصل، أو تُعرِّضُ الشخص لخطر الإصابة؛ إلاَّ أنَّه من الضروري عدمُ المغالاة في الحذر، وعيشُ الحياة الطبيعية.

تختلف الإرشاداتُ باختلاف نوع المتلازمة التي أُصيبَ بها الشخص، وشدَّة تأثُّره فيها.

* قد يُنصَحُ الشخصُ بتجنُّب القيام ببعض الأنشطة بشكلٍ كامل، مثل رفع الأحمال الثقيلة وممارسة الرياضات التي تتطلَّب الاحتكاك الجسدي.

* وقد يحتاج الشخصُ عند قيامه ببعض النشاطات إلى استعمال المعدَّات الواقية المناسبة، وأن يتعلَّم طريقةَ تخفيف الضغط عن المفاصل.

* وقد يوصي الطبيبُ بممارسة النشاطات الأقلِّ خطراً، كالسباحة أو تمارين اللياقة البدنية المسمَّاة بيلاتس pilates، وذلك للمحافظة على اللياقة والصحة الجيدة.

* أمَّا إذا كانت المشكلةُ تتمثَّل بالتعب، فبإمكان الشخص تعلُّم طرق المحافظة على الطاقة بحيث تتوافق مع نشاطاته.

دعم الاختصاصيين

قد يستفيد الأشخاصُ المصابون بمتلازمة إهلرز-دانلوس من الدعم المُقدَّم من عددٍ من مقدِّمي الرعاية الصحية المختلفين؛ فمثلاً:

* يمكن أن يقوم اختصاصي المعالجة الفيزيائيَّة physiotherapist بتدريب الشخص على ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تساعده على تقوية المفاصل، وتفادي حدوث الإصابات وتدبير الألم.

* كما يمكن لاختصاصي المعالجة المهنية occupational therapist أن يساعدَ على التعامل مع النشاطات اليومية، وتقديم الإرشادات بشأن التجهيزات التي قد تكون مفيدة.

* قد يكون تقديم النُّصح واستعمال المعالجة السلوكية المعرفية cognitive behavioural therapy (CBT) مفيداً عندما يحاول الشخص التكيُّفَ مع الألم طويل الأمد.

* يمكن أن يؤدِّي إجراء الصور الشعاعيَّة المنتظمة في المستشفى، للأشخاص المصابين بأنواعٍ معيَّنة من المتلازمة، إلى اكتشاف المشاكل في الأعضاء الداخلية.

* يمكن للاستشارة الوراثية أن تساعدَ على تعلُّم المزيد عن سبب الإصابة بالمتلازمة، وعن طريقة توريثها، وعن مخاطر توريثها للأطفال.



 

 

 

كلمات رئيسية:
كلمات رئيسية: متلازمة إهلرز-دانلوس، ehlers-danlos syndrome (EDS)، فرط حركة المفصل، joint hypermobility، متلازمة إهلرز دانلوس المفرطة الحركة، EDS-hypermobile، انسدال الصِّمام المترالي، mitral valve prolapse، متلازمة إهلرز دانلوس التقليدية، classical EDS، متلازمة إهلرز دانلوس الوعائية، vascular EDS، متلازمة إهلرز-دانلوس الحُدابية الجنفية، kyphoscoliotic EDS.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

المراجع
NHS CHOICES

 

أخر تعديل: 29 سبتمبر 2016