متلازمة تململ الساقين

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

متلازمةُ تململ الساقين restless legs syndrome، والتي تُعرَفُ باسم داء ويليس- إيكبوم willis-Ekbom disease أيضاً، هي حالةٌ شائعة في الجهاز العصبي، تُسبِّبُ رغبةً شديدةً لا يمكن مقاومتُها بتحريك الساقين.

كما يمكن أن تتسبَّبَ بشعور مزعج بالزحف أو الرغبة بتحريك القدمين والساقين والفخذين. ويتفاقم هذا الشعورُ مساءً أو خلال الليل غالباً. كما يُصاب الذراعان بهذه الحالة أحياناً.

ترتبط متلازمةُ تململ الساقين بحدوث حركات نفضيَّة لاإراديَّة في السَّاقين والذراعين، وتُعرَف هذه الحالةُ بحركات الطرفين الدوريَّة خلال النوم periodic limb movements in sleep (PLMS).

تظهر أعراضُ متلازمة تململ الساقين عندَ بعض الأشخاص من حين لآخر، بينما يُعاني البعضُ الآخر منها بشكلٍ يومي. ويمكن أن تتفاوتَ الأعراضُ من البسيطة إلى الشديدة. قد تكون أعراضُ متلازمة تململ الساقين شديدة الازعاج في الحالات الشديدة، إلى درجة التأثير في النشاطات اليوميَّة للشخص.



 

 

 

كلمات رئيسية:
كلمات رئيسية: متلازمة تململ الساقين، restless legs syndrome، مرض ويليس- إيكبوم، willis-Ekbom disease، حركات الطرفين الدوريَّة خلال النوم، periodic limb movements in sleep (PLMS)، دوبامين، dopamine، متلازمة تململ الساقين الثانويَّة، secondary restless legs syndrome، أرق، insomnia.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 29 سبتمبر 2016