مشاكل الأجفان

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

من الشائع جداً حدوثُ تورُّم في الجفن العلويّ او السُّفلي بسبب كيسة ميبوميوس (الكيسة الميبُوميَّة) meibomian cyst (تُدعى البَرَدة chalazion أيضاً). وهي تحدث عندما تُسدُّ الغدد في الجفن.

تتفاوت هذه الكيساتُ في حجمها، من كيسة بالكاد تُرى إلى كيسة بحجم حبَّة العنب، وتستغرق عدَّةَ أسابيع حتى تظهرَ، وهي غيرُ مؤلمة عادةً، لكنَّها قد تحمرّ وتؤلم إذا أُصيبَت بالعدوى.

يمكن أن تحدثَ الكيساتُ وتختفي تلقائياً، مع أنَّها قد تحتاج إلى بضعة شهور لتتحسَّن. ويمكن المساعدة على شفائها من خلال وضع قطعة قماش نظيفة مشرَّبة بماء ساخن (كمادة حارَّة) على العين المغلَقة لمدَّة خمس دقائق، وتكرار ذلك 3-4 مرات في اليوم على مدى أربعة أسابيع.

ولكن، ينبغي أخذُ مشورة الطبيب إذا لم تنصرف الكيسةُ بعدَ شهر، فقد ينصح بشقِّ الكيسة وتفريغها. وهذا إجراءٌ بسيط يكون تحت التخدير الموضعيّ (تُخدَّر منطقةُ العين فقط). ولا يستغرق الأمرُ أكثر من بضع دقائق، ومن النادر أن يتركَ ندبة.

كما يجب استشارةُ الطبيب إذا أُصيبَت الكيسةُ بالعدوى، لأنَّها قد تحتاج إلى مضادٍّ حيوي للوقاية من حدوث عدوى عميقة في الجفن (التهاب النسيج تحت الجلد أو التهاب الهلل cellulitis).

هناك سببٌ شائع آخر لتورُّم الجفن، وهو الشَّعيرة أو الجُدجُد (جُنجُل) stye. والشَّعيرةُ هي عدوى بسيطة في قاعدة أحد الأهداب تشفى تلقائياً في غضون أسبوع أو أسبوعين عادةً. ويمكن أن يساعدَ على سرعة الشفاء وضعُ كمادة ساخنة بشكل منتظَم.

وتشتمل الأسبابُ الأخرى لتورُّم الجفن على التفاعل التحسُّسي والهِربس النطاقي shingles على الوجه والعين (مع طفح عادةً)، لكنَّ ذلك أقلّ شيوعاً.



 

 

 

كلمات رئيسية:
كلمات رئيسية: مشاكلُ الأجفان، eyelid problems، جفن، كيسة ميبوميوس، الكيسة الميبُوميَّة، meibomian cyst، بَرَدة chalazion، تَهدُّل الجلد، dermatochalasis، رأب الجَفن، blepharoplasty، انسدال، ptosis، الشتر الخارجيّ، ectropion، الشَّترُ الداخلي، entropion، اللويحات الصُّفر، xanthelasma، تشنُّج الأجفان، blepharospasm، بوتوكس، Botox.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 29 سبتمبر 2016

الاختصاص