مشاكل الأجفان

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

تنجم حكَّةُ الأجفان أو تقشُّرُها أو التصاقُها عن التهاب حواف الجفن (التهاب حواف الجفن blepharitis) أو جفاف العين dry eye. كما أنَّ الأجفانَ قد تلتصق مع بعضها بعضاً أيضاً، ويصعب فتحُها، لاسيَّما عندَ الاستيقاظ.

قد تكون هذه الحالاتُ مهيِّجة، ولكن يندر أن تكونَ خطيرة. ويمكن التقليلُ من هذا التهيُّج بالمحافظة على نظافة الأجفان واستعمال الدموع الصناعيَّة إذا كان العينان جافَّتين.

يعدُّ التهابُ الجلد التَّماسي contact dermatitis سبباً محتملاً آخر لحكَّة الأجفان أو تقشُّرُها. وهو نوعٌ من الإكزيمة eczema ينجم عن تماس الجلد مع شيْء ما مثير للتهيُّج أو التحسُّس، مثل المكياج. وتشفى هذه الحالةُ عادةً بعد التوقُّف عن استعمال المادَّة التي يتحسَّس لها الجلد.

قد ينجم التصاقُ الأجفان مع احمرار العينين وكثرة الدموع فيهما عن التهاب الملتحمة conjunctivitis، حيث يؤدِّي التهيُّجُ (التخريش) أو العدوى أو التحسُّس إلى حدوث التهاب في مقدِّمة العين. وقد يتحسَّن ذلك تلقائياً، مع أنَّ الطبيبَ يمكن أن يكونَ قادراً على وصف دواء لمعالجة السبب الكامِن.



 

 

 

كلمات رئيسية:
كلمات رئيسية: مشاكلُ الأجفان، eyelid problems، جفن، كيسة ميبوميوس، الكيسة الميبُوميَّة، meibomian cyst، بَرَدة chalazion، تَهدُّل الجلد، dermatochalasis، رأب الجَفن، blepharoplasty، انسدال، ptosis، الشتر الخارجيّ، ectropion، الشَّترُ الداخلي، entropion، اللويحات الصُّفر، xanthelasma، تشنُّج الأجفان، blepharospasm، بوتوكس، Botox.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 29 سبتمبر 2016

الاختصاص