مشاكل الأجفان

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

يمكن أن تظهرَ الكتلُ على الأجفان أو حولَها، مثلها مثل أيّ مكان في الجلد. وتكون في معظمها بشكل كيساتٍ بسيطة أو شَعيرة.

ولكن، قد تكون الكتلةُ في بعض الأحيان علامة دالَّة على حالة أكثر خطورةً، مثل سرطان الجلد، ويمكن أن تحتاجَ إلى الاستئصال. ولذلك، لابدَّ من أخذ مشورة الطبيب حول أيِّ كتلة تظهر على الأجفان أو ما حولها.

تكون معظمُ سرطانات الجلد من نوع كارسينوما الخلايا القاعديَّة basal cell carcinomas، ومن النادر أن تنتشرَ هذه السرطانةُ إلى أجزاء أخرى من الجسم. وهي غالباً ما تبدو بشكل كتلةٍ حمراء أو قرنفليَّة تحتوي على أوعية دمويَّة صغيرة، مع أنَّها يمكن أن تبدو بيضاء لؤلؤيَّة أو شمعيَّة؛ وقد تنزف أحياناً.

وفي حالاتٍ أقلّ شيوعاً، قد تكون الكتلةُ من نوع السرطانة حرشفيَّة الخلايا squamous cell carcinoma، وهي أكثر خطورةً لأنَّها تحمل خطراً صغيراً لانتشار إلى أجزاء أخرى من الجسم. تبدو هذه السرطانةُ بشكل قرحة ذات قاعدة حمراء عادةً، ويمكن يكونَ لها سطحٌ متقشِّر وحرشفي. وقد يفقد المريضُ أهدابَه في مكان نموِّ الكتلة.

قد تكون الكتلةُ في حالاتٍ نادرة علامةً لنوع خطير جداً من سرطان الجلد يُدعى الورم الميلانيني melanoma الذي يمكن أن ينتشرَ إلى أجزاء مختلفة من الجسم، وقد يكون خطيراً جداً. ومن الأرجح أن تكونَ الكتلةُ ورماً ميلانينياً إذا كان شكلُها غيرَ مُنتَظم، ولونُها داكناً أو متغيِّراً، ويزداد حجمُها بمرور الوقت.



 

 

 

كلمات رئيسية:
كلمات رئيسية: مشاكلُ الأجفان، eyelid problems، جفن، كيسة ميبوميوس، الكيسة الميبُوميَّة، meibomian cyst، بَرَدة chalazion، تَهدُّل الجلد، dermatochalasis، رأب الجَفن، blepharoplasty، انسدال، ptosis، الشتر الخارجيّ، ectropion، الشَّترُ الداخلي، entropion، اللويحات الصُّفر، xanthelasma، تشنُّج الأجفان، blepharospasm، بوتوكس، Botox.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 29 سبتمبر 2016

الاختصاص