مشاكل الأجفان

قيم هذا الموضوع
( الأصوات)

مع تقدُّم العمر، يكون من الشائع جداً ظهورُ جلدٍ زائد فوقَ الجفنين العلويين يمكن أن يتدلَّى ويحجب الرؤية، وهذا ما يُدعى تَهدُّل الجلد dermatochalasis. وعندما يؤثِّر في الرؤية، يمكن التفكيرُ بالجراحة لإزالة الجلد الزائد (رأب الجَفن blepharoplasty).

عندما تتدلَّى حافةُ الجفن العلوي فوق العين، يُدعى ذلك باسم الانسدال ptosis. وهو امرٌ مرتبط بالعمر عادةً، ويحدث ببطء. وقد يحتاج الأمرُ إلى الجراحة عندما يؤثِّر تدلِّي الجفن كثيراً في الرؤية.

في حالاتٍ نادرة، لا يكون الانسدالُ أو التدلِّي مرتبطاً بالعمر، وقد ينجم عن حالاتٍ خطيرة مثل الوَهن العضلي الوَبيل myasthenia gravis أو ورمٍ دماغيّ. وفي هذه الحالات، من الأرجح أن تكونَ هناك أعراضٌ أخرى أيضاً.

لابدَّ من استشارة الطبيب فوراً إذا حدث الانسدالُ بسرعة، خلال أيَّام أو أسابيع، أو إذا ترافق مع أعراض أخرى مثل الصُّداع أو فقدان الرؤية أو التغيُّر في حجم الحدقة (الجزء الأسود في وسط العين).



 

 

 

كلمات رئيسية:
كلمات رئيسية: مشاكلُ الأجفان، eyelid problems، جفن، كيسة ميبوميوس، الكيسة الميبُوميَّة، meibomian cyst، بَرَدة chalazion، تَهدُّل الجلد، dermatochalasis، رأب الجَفن، blepharoplasty، انسدال، ptosis، الشتر الخارجيّ، ectropion، الشَّترُ الداخلي، entropion، اللويحات الصُّفر، xanthelasma، تشنُّج الأجفان، blepharospasm، بوتوكس، Botox.

سياسية تحرير المحتوى: اقرأ المزيد

أخر تعديل: 29 سبتمبر 2016

الاختصاص